التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 07:14 م , بتوقيت القاهرة

لا تفوت حليب الشيكولاتة بعد التمرينات الرياضية

على عكس قاعدة الامتناع عن تناول اللحوم والألبان لاتباع نظام غذائي سليم، أكد بعض الرياضيين على أهمية تناول اللبن بعد التمرينات الرياضية، لإعادة بناء العضلات، بحسب تقرير صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.


وتنقل الصحيفة، قول المدرب، إنجريد نيلسون، إن تناول حليب الشيكولاتة بعد التمرين يساعد على استعادة أنسجة العضلات في وقت أقصر.


كما أكدت خبيرة التغذية ريبيكا سكريتشفيلد، أن المفاضلة بين اختيار اللبن فقط أو اللبن بالشيكولاتة بعد التمرينات الرياضية أمر يتعلق بمدى تأثيرهم على عملية الهضم، ولكنها رأت أن إضافة الشيكولاتة أو الفراولة أو الفانيليا للبن تفيد بناء العضلات لأنها تمنحها نسبة من الكربوهيدرات  التي تمد العضلات بالبروتين.


الكاكاو لا يحتوى على مادة سحرية، وإنما هي جرعة مثالية، تمد الجسم بالسكريات والكربوهيدرات التي لا يستطيع اللبن وحده توفيرها، إذ أن الكمية اللازم توافرها في اللبن كمشروب لاستعادة العضلات في الأداء الرياضي يجب أن تكون 4 جرامات من الكربوهيدرات، وجرام من البروتين، بحسب سكرتشفيلد.


ومن فوائد اللبن أيضا أنه بمجرد دخوله الجسم يضخ نسبة الأنسولين التي تساعد على نقل السكريات للعضلات. 


أما بالنسبة لممارسي الرياضة الذين يسألون عن تناول حليب العضلات بدلا من اللبن الطبيعي، ذكر جويل ستيدجر، الأستاذ بجامعة "إنديانا": "ليس من السليم تناول منتجات صناعية بدلا من اللبن الطبيعي الذي يحتوى على مكملات غذائية عديدة منها الكالسيوم والماغنسيوم وفيتامينات "أ" و"د" و"ب".


وأضاف ستيدجر، أن أمر سعر اللبن الطبيعي مهم أن يؤخذ في الاعتبار، لا سيما أن سعر حليب بناء العضلات يساوي عشر أضعاف سعر اللبن الطبيعي.


ورأى ستيدجر، أن من الممكن التعويض عن تناول اللبن بوجبة تساعد على استعادة العضلات في حدود لا تزيد عن 30 إلى 45 دقيقة، بعد التمرين مباشرة والتي يقول عنها خبراء التغذية أنها ساعة الطاقة، بالنسبة للعضلات التي تكون في أعلى درجات الاستجابة لاستقبال السكريات والبروتين لإعادة البناء. 


أخيرا، اعتبر المدرب إنجريد نيلسون، أن كمية اللبن اللازمة لبناء العضلات بعد التمرين تختلف من شخص لأخر من حيث حجم الشخص ونوعية الرياضة التي كان يمارسها.