التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 12:15 م , بتوقيت القاهرة

مسائل فقهية معاصرة في الصوم بمعرض القاهرة للكتاب

تعرض الجامعة الإسلامية، في منفذها بالجناح السعودي، كتاب "مسائل فقهية معاصرة في الصوم"، تأليف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله بن محمد السند، مدير الجامعة الإسلامية، وصدرت الطبعة الأولي للكتاب عام 2014م، عن الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.


وتهتم عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة بالبحوث الإسلامية نشرا، وجمعا، وترجمة، وتحكيما، داخل الجامعة وخارجها، من أجل النهوض بالبحث العلمي والتشجيع والحث على التأليف والنشر وخدمة أبناء الأمة.


الكتاب عبارة عن حلقات متعددة، من برنامج "مسائل فقهية مستجدة"، وهو برنامج معني بدراسة المسائل الفقهية المعاصرة، أو ما يسمي "فقه النوازل"، ويستعرض الكاتب في حلقات هذا البرنامج نوازل ومسائل مستجدة في باب الصوم، المستمد من الكتاب الكريم والسنة النبوية المطهرة ورأي أهل العلم فيها، ورغب الكاتب في إفراد تلك المسائل لارتباطها بأحد أركان الإسلام الخمسة، ولحاجة الناس الماسة إليها.


وقد بلغت هذه المسائل "المستجدة" في هذا الكتاب 15 مسألة في 15 فصلا، منها: حكم من سافر ليلة العيد إلي بلد لم تكتمل فيه العدّة، مرضى السكري والصيام، حكم استعمال بخاخ الربو للصائم، حكم استعمال قطرة الأذن والعين للصائم، حكم علاج الأسنان في نهار رمضان، الحقن الجلدية أو الوريدية أو العضلية وأثرها على الصيام، اللواصق الطبية وأثرها على الصيام.