التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 06:04 م , بتوقيت القاهرة

اكتشف الأطعمة التي تسبب الإصابة بالأورام السرطانية

تلعب التغذية دورا قويا في تقوية الجهاز المناعي، وأيضا في إضعافه وتقليل قدراته على مقاومة الجذور الحرة، والتي تعتبر السبب الأول للإصابة بالأورام السرطانية، الأطعمة سريعة التحضير، أو الوجبات الجاهزة من المتهمين الرئيسيين في زيادة الإصابة بالأمراض السرطانية.


وتوضح الدكتورة دعاء عمرو، إخصائية التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، أنه بسبب الحياة العصرية، أصبحنا نعتمد على الوجبات السريعة، توفيرا للوقت والمجهود، غير مدركين أن الإفراط في تناول بعض الأطعمة يسبب الإصابة بالأورام السرطانية ومن تلك الأطعمة:


* الأطعمة المعلبة


تعتمد تلك الأطعمة على إضافة مواد حافظة للخضروات أو الفواكه، وذلك لحفظها داخل العلب لفترات طويلة، لذلك من السهل أن تجد نوعا معينا من الخضار في غير أوانه، ومشكلة تلك الخضروات أنها توضع في علب مصنوعة من مواد تتفاعل مع الطعام، وتساعد على الإصابة بالأورام السرطانية.


* اللحوم المعالجة


اللحوم المصنعة والمعبئة مثل السجق والسوسيس، وتلك الأطعمة المجهولة المصدر، تحتوى على كميات كبيرة من الملح ونترات الصوديوم، وذلك لإكساب اللحوم الطراوة والطعم الجيد، وتعتبر تلك المواد من المواد المسرطنة على المدى البعيد.


* الأطعمة المعدلة الوراثية


التقدم التكنولوجي جعل البعض من أصحاب المزارع، يضيف هرمونات إلى الأغذية المزروعة، أو الدواجن والأسماك، ما يجعلها تعطي كميات كبيرة من اللحم في وقت قصير، وتلك الهرمونات عند تناولها تعمل على إفراز مواد تدمر المخ، وتزيد من احتمالية الإصابة بالأورام السرطانية.


* المشروبات بالسكر المكرر


يعتبر تناول المشروبات التي تحتوي على السكر المكرر أو سكر الدايت والخالي من السعرات الحرارية، وخاصة المياه الغازية من العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالأورام السرطانية.