التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 04:41 م , بتوقيت القاهرة

6 أطعمة تحمي من الإصابة بالسرطان

تلعب التغذية دورا كبيرا في الوقاية من العديد من الأمراض، وعلى رأسها الأورام السرطانية، ورغم أنه لا يوجد أي أدلة حول أن هناك أطعمة بعينها تحمي من الإصابة بهذا المرض، التغذية المناسبة تساعد على الوقاية وتقليل احتمالية حدوث المرض.


ويوضح أخصائي جراحة الأورام، أحمد سمير، أنه ينصح المرضى ومن لديهم تاريخ عائلى للإصابة بالأورام السرطانية، بضرورة الحرص على تناول الأطعمة، التي تحتوى على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تحييد الجذور الحرة، ومن أهم تلك الأطعمة.


البروكلي


يحتوي البروكلي على عدد من مضادات الأكسدة ومنها: مادة "سولفورافان"، التي تعمل على تحييد الجذور الحرة، بالإضافة إلى أن البروكلي غني بفيتامين "ج"، الذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي وزيادة قدراته على مقاومة الأورام السرطانية.

الشاي الأخضر


يحتوي هذا المشروب على عدد كبير من مضادات الأكسدة، التي تحمي من الإصابة بالعديد من الأورام السرطانية، مثل: سرطان المستقيم، البنكرياس، القولون، الرئة، كما أنه يساعد على إنقاص الوزن، وتحسين الجهاز المناعي.

السلق


يحتوي السلق على مواد مضادة للأكسدة، حيث يمتص جميع السموم الموجودة بالجسم، كما أنه يحتوي على ألياف السيليلوز الغذائية، التي تسهل عملية الهضم، وتطرد السموم وتنظف الأمعاء، كما يحمي من الإصابة بسرطان الجهاز الهضمي.


القرنبيط


يحتوى القرنبيط على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالأورام السرطانية، بالإضافة إلى أنه يعزز من وظائف المخ والتركيز والتذكر، وزيادة تناول القرنبيط يحمي من الإصابة بسرطان القولون والرئة والمريء والبروستاتا والبنكرياس.


المشروم (عيش الغراب)


من الأطعمة الغنية بعنصر السيلينيوم، الذي يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من الشوارد الحرة، فهو يحمي الخلايا من مرض السرطان ويقوي مناعة الجسم، ويعزز من صحة الجلد.


الجزر


يحتوي الجزر على كمية كبيرة من مادة "البيتاكاروتين"، وهي من مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالسرطان، مثل: الرئة، الفم، الحلق، المعدة، الأمعاء، البروستاتا، والثدي.