التوقيت الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022
التوقيت 09:49 ص , بتوقيت القاهرة

أشهر 7 خرافات عن مرض السرطان

"أنت مصاب بالسرطان" أكثر 3 كلمات تسبب قلقا وتوترا، وتبث الرعب في القلوب، فالكثيرين يعتقدون أن هذه الإصابة تعني الموت المحتم، على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية تؤكد أن 75% من الأورام السرطانية يمكن شفاؤها بشكل تام، ويمكن منع 50% من حالات الوفاة إذا خضعت للعلاج السليم.


وبسبب نقص المعلومات، وعدم القدرة على العلاج بشكل كامل، تنتشر الكثير من المفاهيم المغلوطة والشائعات، ويوضح الدكتور عمرو حسن، مدرس واستشاري أمراض النساء والتوليد والعقم بجامعة القاهرة، أن هناك الكثير من الشائعات والخرافات المنتشرة حول الإصابة بالسرطان، مثل


1- لا يجب التحدث عن مرض السرطان مع المريض


على الرغم من أن الإصابة بمرض السرطان من الأمراض التي يخشى البعض التحدث عنها، الا أن العديد من الدراسات أوضحت أن التعامل مع المريض بشكل علنى يمكن أن يحسن من العلاج والقدرات.


2- لا توجد أي علامات أو أعراض لمرض السرطان
هناك العديد من العلامات التحذيرية والأعراض التي تؤكد الإصابة بأنواع السرطان، لذلك فالفحص الكشف المبكر يمكن أن يعالج ويحمي من المضاعفات.


3- لا يوجد ما يمكن عمله تجاه الإصابة بالسرطان


التوعية والحصول على دعم من الحكومات يمكن أن يحمي من ثلث نسبة الإصابة بالأورام السرطانية في الأصل.


4- لا أملك الحق في الحصول على الرعاية الصحية من مرض السرطان


الجميع لهم الحق في الحصول على الرعاية، وأيضا الحق في الرعاية الصحية في حالة الإصابة بالسرطان.


5- مزيل العرق يسبب سرطان الجلد


حتى الآن لا يوجد أي دليل طبي حول وجود علاقة مزيلات رائحة العرق والإصابة بأي نوع من السرطان، سواء الجلد أو الثدي، ولكن من المعروف أن تلك المواد الكيميائية تحتوي على مواد صناعية يمكنها أن تؤذي الجلد، وتسبب جفافه، كما يمكنها أن تؤذي الأنسجة إذا كانت هناك جروح.


6- السرطان مرض معدي


غير صحيح تماما، فالأورام السرطانية غير معدية أبدا، لذلك إذا كان هناك مريض يعاني من هذه الإصابة فيمكن التعامل معه بشكل طبيعي، أما بعض الأمراض السرطانية التي تنتقل عن طريق الفيروسات، فهي تحدث عن طريق الاتصال الجنسي.


7- الميكروويف يسبب سرطان المعدة


لا يوجد أي ضرر من استخدام المنتجات البلاستكية التي يتم إدخالها إلى الميكروويف، بل على العكس تماما، يمكن لحرارة هذا الجهاز أن تقضي على الطفيليات أو أي فيروسات.