التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 10:20 م , بتوقيت القاهرة

العندليب والعقاد ومصطفى محمود يعودون للحياة عبر "فيس بوك"

 


يتذكرهم المحبين، ويشاركون مقولاتهم وأجزاء من أعمالهم مع الأصدقاء، ويتكرر نشر المقولات، ويحصدون مزيدا من الإعجاب.


هؤلاء لم يلحقوا بعصر "الفيس بوك"، أو التسويق الرقمي، وبالرغم من ذلك، فأن هناك من يتذكرهم، ويتحمل عبء ومجهود، إطلاق صفحة باسمهم وتحديثها كل يوم، ومنهم من تفرغ من أجل تطوير تطبيقات يتم تحميلها علي الهواتف المحمولة، ومنهم من انشغل أيام وليالي من أجل وضع كلماتهم، في إطار جذاب يضيف لها ويبرزها.



 


من بين هؤلاء، شاعر الرومانسية، نزار قباني، الذي عمل دبلوماسيا، وعرف عنه حسن اختيار اللفظ، وتدفق المشاعر، وربما مثّلت مأساة مقتل زوجته "بلقيس" في تفجير انتحاري بالعاصمة بيروت، كان له ذلك الأثر الشجي في قصائده، التي أهلته لأن يكون أفضل من خاطب النساء بالعربية في زمننا المعاصر، كتب نزار شعر التفعيلة، والشعر الغنائي، وغنى ولحّن له عدد كبير في الوطن العربي، وليس غريبا أن تحظى صفحة تحمل اسمه على فيس بوك، بإعجاب مليون و600 ألف مشارك.




 


العندليب الأسمر، عبد الحليم حافظ لديه صفحة الفيس بوك، تحظى بإعجاب 6 ملايين و600 ألف مشارك، وبالرغم من أن صفحة "العندليب" علي الفيس بوك، تم إعدادها بشكل آلي من قبل إدارة الفيس بوك، الا أن عشاق العندليب، أنشأوا عدد من الصفحات، الخاصة بهم.


 



 


وحازت صفحة تحمل اسم عملاق الأدب العربي، عباس محمود العقاد إعجاب 44 ألف مشارك ، والصفحة نفسها، لا يتم تحديثها إلي كل حين.





 


هو صاحب أشهر رحلات الشك "من الإلحاد إلي اليقين المطلق"،  الدكتور مصطفي محمود، الفيلسوف العربي الأقرب بالنسبة لذائقة المواطن البسيط، صاحب عبارة "قيمة الإنسان هي ما يضيفه إلي الحياة بين ميلاده وموته"، والتي تتصدر صفحته علي الفيس بوك، تحظى بإعجاب، 4 مليون و 600 ألف مشارك، ويتم تحديثها بشكل دوري، وتنشر أجزاء من حلقات البرنامج التلفزيوني الشهير "العلم والايمان"، ومقتطفات من أعمال الراحل، وأحيانا كثيرة تعيد نشر مقالات، لها علاقة بالأحداث الجارية.



 


"لو كان أدم سعيدًا".. كتب الفيلسوف الروماني "إميل سيوران" هذا الكتاب الذي يعد أشهر كتبه المترجمة إلي اللغة العربية، وبالرغم من عدم شهرة "سيوران" بمقاييس كتاب آخرين لدي القارئ العربي، إلا أن طبيعة كتاباته الوجودية، جعلت من صفحته ملاذ، لكل من يبحث عن إجابة للسؤال الأبدي، عن معني السعادة، وتحظى صفحة "إميل سيوران" باللغة العربية بإعجاب 25 ألف متابع علي الفيس بوك، وتنشر مقتطفات من كتاباته بشكل دوري.