التوقيت الأربعاء، 19 مايو 2021
التوقيت 05:31 ص , بتوقيت القاهرة

الثلاثاء.. حفل "نوبانور" وتوقيع "بأكد جنوني" بمعرض الكتاب

تنظم دار ميريت للنشر، غداً الثلاثاء، حفل لفرقة "نوبانور" النوبية، وحفل توقيع ديوان الشاعر رامي يحيي "بأكد جنوني"، بالجناح الخاص بها في معرض الكتاب، بجوار المركز القومي للترجمة، والمقهى الثقافي، في الرابعة عصرا.

تقدم فرقة نوبانور مزيج من الموسيقى والرقص والأغاني التراثية، خاصة التي تعكس معاناة أهل النوبة بفقدان وطنهم الأصلي بعد عمليات التهجير الواسعة في الستينات، أرض النوبة الخصبة كانت مهد للفنون الراقية البسيطة بعمق يوازي حضارة المنطقة التاريخية، فأهل النوبة جعلوا من المرح والحزن فنا، ولديهم أغاني الحنين إلى الوطن وأغاني الأفراح والحصاد، كما أن لديهم أغانى للميلاد والعزاء.

 
 
 
 
 
  00:00           
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
00:00
 00:00
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
         
 
 

 

انضمت فرقة "نوبانور" إلى مركز المصطبة في أواخر عام 2010، وقدمت عروض محلية عديدة في المدن المصرية، إلى جانب قيامها بأول جولة عالمية في إنجلترا، ومشاركتها في مهرجان WOMAD بانجلترا عام 2012.

يذكر أن للشاعر رامي يحيى ثلاثة دواوين نثر عامية، الأول بعنوان "صعلوك" 2006، والثاني بعنوان "الغريب" 2010، والثالث بعنوان " كلام كريم" صدر عام 2012.

و بخلاف الشِعر النثري كتب رامي يحيى أغنيات، لفرقة "بلاك تيما" والمطربة فيروز كراوية، والتي تحمل طابع الجرأة السياسية والاجتماعية، وشارك رامي يحيى في كتابة فيلم " فلوس ميتة "، الحاصل علي جائزة أفضل فيلم قصير بالمهرجان القومي للسينما، و  عام 2008  شارك في كتابة سيناريو فيلم قصير بعنوان "رؤية شرعية"، الذي يدخل عالم المنتقبات، واصفًا أدق تفاصيل فكر هذه الفئة في المجتمع المصري من خلال موضوع الزواج.