التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 05:49 م , بتوقيت القاهرة

اكتشف أشهر أنواع من "الفوبيا" ملاحظات

 


الفزع أو الخوف من الانفعالات الإنسانية الطبيعية، والتي نمر بها، الا أن البعض يعاني من تلك المشكلة بطريقة زائدة ويطلق على هذا "الفوبيا" أو الخوف الشديد، وستندهش عندما تعرف أن هذا المرض له الملايين من الأنواع.


ويرجع الباحثين والأطباء الإصابة بهذا المرض الى التعرض الى مواقف سيئة في الصغر، مثل الوقوع من مكان مرتفع، أو رؤية شخص يسقط، ويشير الدكتور عماد مجدي اخصائي الامراض النفسية والعصبية الى أن الخوف الشديد أو الفوبيا يعتمد على السبب الرئيسي، مضيفا أن من أشهر الأنواع من تلك الإصابة مثل ..


 


فوبيا العناكب


ويعاني المريض في تلك الحالة من الفزع الشديد والخوف من رؤية العناكب، حتى توهم رؤيتها، والنساء هن الأكثر عرضه الى هذا النوع من الفوبيا، وتبدأ أعراضها بالبكاء، والخوف، والقلق، والصراخ، وضيق التنفس.


 


فوبيا المرتفعات


وتعتبر أشهر أنواع الخوف المرضي، وعلى الرغم من أن الكثيرين يشعرون بالقلق عند التواجد في أماكن مرتفعة، وهو من الأنواع التي تصيب السيدات بشكل أكبر، الا أن الشخص المريض يعاني من القلق الشديد، الخوف، والبكاء، واذا لم يتم التعامل مع المريض فقد يصاب بنوبة قلبية.


 


فوبيا الأماكن الواسعة


يعانى البعض من الخوف من التواجد في الأماكن الواسعة أو المفتوحة، ومشكلة هذا النوع الى أنه يتطور لدى الانسان الى الدرجة التي تجعله يخشي التواجد بمفرده في أي مكان مثل السيارة، المصعد.


فوبيا الحياة الاجتماعية


ويطلق عليه الرهاب الاجتماعي، وفيه يعاني المريض من الخوف الشديد من التواجد في تجمعات أو لقاءات ومناسبات اجتماعية، وتظهر الاعراض على شكل خجل شديد، وزيادة ضربات القلب، بالإضافة الى الهرب من التجمعات.


 


فوبيا الرعد والبرق


في العادة يسبب الصوت المرتفع للرعد والبرق الخوف للكثيرين، الا أن البعض ممن يعانون من الرهاب من هذا النوع يشعرون بالرعب والخوف والهلع، وعادة ما يبحثون عن مكان للاختباء فيه مثل تحت السرير.


 


فوبيا الحقن


نشعر في العادة بالخوف من الألم الذي تسببه الحقن، ولكن البعض لديهم هلع مرضي الى الدرجة التي تجعلهم يفضلون الألم والمرض على استخدام الحقن.