التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 12:47 م , بتوقيت القاهرة

ريفيو| Blackhat رحلة داخل الجانب الخفي لعالم القرصنة

بين الخيال والواقع يتحرك أبطال فيلم Blackhat، في رحلة حول العالم من أجل إيقاف إحدى الجرائم الإلكترونية الخطيرة لإنقاذ البشرية من أخطر الحروب التكنولوجية التي تهدد الاقتصاد العالمي وتعصف بدول كاملة .


وتدور أحداث الفيلم داخل عالم القرصنة من خلال شخصية نيكولاس هاثاواي، الشاب الذي يقضى عامه الرابع بالسجن في حكم مدته 13 سنة، بتهمة القرصنة والتلاعب بأموال البنوك، فيتم الإفراج عنه ليعمل مع الشرطة الفيدرالية للقبض على أحد مجرمي الإنترنت الذي استطاع أن يتسبب في تحطم محطة طاقة نووية في الصين، ويتلاعب بأسعار تبادل الطاقة والغذاء في العالم بعد أن يفشل الجميع في معرفته.



ويكشف الفيلم العالم الخفي للتكنولوجيا وما قد تتسبب فيه من دمار للبشرية إذا ما تم استخدامها في طرق غير سوية من أجل المال فقط.


ويندرج فيلم "Blackhat" تحت فئة أفلام الأكشن ذات التكلفة العالية، لما تعتمد عليه من خدع سينمائية وتكنولوجية تتكلف ميزانية كبيرة، حيث استغل مخرج الفيلم مايكل مان، التكنولوجيا بأعلى صورها لخلق مؤثرات بصرية تعبر عن عالم القرصنة الإليكترونية داخل 3 دول يبحث خلالها البطل عن الشخصية الغامضة التي تهدد أنظمة الدول.



وتم تصوير الفيلم في لوس أنجلوس بأمريكا لمدة 15 يوما، ليبدأ بعدها التصوير لمدة 3 أيام بهونج كونج، مرورا بالساحل الشمالي الغربي لماليزيا وجاكرتا بإندونيسيا.


ونجح مخرج الفيلم المرشح لجائزة الأوسكار، في تقديم صورة بصرية مميزة لهذا العالم الخفي المليء بالغموض والتحديات وأثره الاجتماعي والسياسي والأمني على المجتمعات المختلفة من خلال السيناريو المترابط الذي قام بكتابته مورجان ديفيس فويل، الذي نجح في نسج شخصيات مترابطة ومتشابكة دراميا تكشف أسرار هذا العالم وأخطاره وفوائده.



واستغل المخرج مايكل مان خبرته في هذه النوعية من الأفلام التي سبق وأن قام بتقديمها من قبل في أكثر من عمل ناجح، لإخراج صورة مبهرة قادرة علي خلق حالة من المتعة عبر الأحداث التي تخللها العديد من مشاهد الأكشن والرومانسية والحزن، تعتمد على ثلاث محاور عبر قصة مقنعة تبدأ أحداثها داخل السجن ثم تنتقل إلى الفضاء الإلكتروني الذي يعتمد علي الحقائق المعقدة والأنشطة الخفية، وانتهاء بالمحور الثالث الخاص بالأشخاص الذين يملكون مهارة التعامل مع مفرداته والأثر الإيجابي والسلبي الذي تدور من خلاله الأحداث للتعبير عن مشاعر الحب والغضب والعنف.


وبرع الممثل الأمريكي كريس هيمسوورث، في تقديم شخصية بطل الفيلم نيكولاس هاثاواي المبرمج العبقري المعاقب من الحكومة، والذي ينقذ العالم من هجوم يهدف لهدم الدول، ونجح "كريس" في رسم ملامح الجانب الخفي من هذه الشخصية وما تحمله داخلها من مشاعر حب رغم ما تظهره من عنف ولامبالاة ليؤكد أنه ليس بالضرورة أن يكون الشخص الذي يذهب إلى السجن بسبب الظروف المادية والاجتماعية هو نفسه الشخص الذي يخرج منه.



كما نجح وانج لي هوم، في تقديم شخصية "تشان داوي" الصديق المقرب لـنيكولاس، الشاب الصيني الذي يدفع بشقيقته لأخطار عالم القرصنة ويحاول حمايتها بعد أن يكتشف الأخطار التي تتعرض لها المجموعة المطاردة للمقرصن الخفي.


وقامت تانج وي، بتقديم شخصية شقيقة "تشان" التي تقع في حب نيكولاس، بجذب الانتباه بتلقائيتها وبساطتها في تقديم الشخصية وإبراز تفاصيلها الاجتماعية والخاصة بإيقاع سريع.


وتألقت المرشحة للأوسكار فيولا ديفيس، في تقديم دور العميل الخاص كارول باريت، وأعطت للشخصية بعدا إنسانيا مميزا.
 



ووظف المخرج كل أدواته لإضفاء روح مختلفة على الفيلم، من خلال الكادرات المتلاحقة التي استغلها مدير التصوير لخلق حالة من الإبهار عبر الإضاءة المميزة والاستعراض النهائي في الفيلم الذي أكد على عدم اهتمام الأفراد بما يحيط بهم واعتقادهم أنه لا يخصهم طالما أن الأمر لا يمثل تهديد صريح لهم رغم العنف الدائر بينهم ولم ينتبه الجميع للحالة التي تحيط بهم إلا فور تهديدهم بشكل مباشر في المعركة التي دارت بين المبرمجين داخل الحفل الراقص الذي شارك به الآلاف.


وحاول المخرج إضفاء صبغة تجارية على الأحداث لتسويق الفيلم بمنطقة الشرق الأوسط من خلال بعض الآيات القرآنية التي تظهر في خلفية أحد المنازل وصوت الآذان الذي صاحب عدد من المشاهد في الفيلم.



Blackhat


إخراج: مايكل مان


بطولة: كريس هيمسوورث، فيولا ديفيس، تانج وي، وانج ليوهم


مدة العرض: 133 دقيقة


تكلفة الإنتاج: غير محددة


بلد الإنتاج: أميركا