التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 12:31 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| كواليس برنامج "الصحافة اليوم" على النهار اليوم

ساعة كاملة قضها‏ "دوت مصر‏" في كواليس برنامج‏ "الصحافة اليوم"‏‏، تقديم الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، على شاشة قناة النهار اليوم، بدأت منذ تحضيرات الحلقة، وحتي إنطلاق الهواء في تمام الحادية عشر مساء، وما بينهما كانت التفاصيل.



أحمد عصمت أحد أعضاء فريق الإعداد بالبرنامج يقول "نجتمع يوميا طوال أيام الأسبوع من الصباح الباكر، نتابع الأخبار ونقوم بعمل عصف ذهني للمعالجات المختلفة للصحف، من أجل تحديد الموضوعات التي يتم تقديمها عبر 4 أو 5 قصص أساسية، ويتم الاستقرار على العناوين الرئيسية لتلك الموضوعات في السادسة مساء، أي قبل انطلاق البرنامج بنحو 5 ساعات".

وأضاف عصمت لـ "دوت مصر": "التواصل بين فريق الإعداد أحمد الدريني، وتامر أبوعرب، والحسين باجه، يكون على مدار اليوم عبر "شات" مجمع بينا، أو عن طريق "الإيميل"، نطرح الأفكار، ونبدأ العمل عليها، والتحضير لفقرات البرنامج المعتادة، وفقرة الأخبار المحلية، والأخبار العربية والدولية، والفقرة الرئيسية وتكون بمصاحبة الضيف".



يحضر مقدما البرنامج محمد الدسوقي رشدي، وسارة حازم، في الغالب قبل انطلاق الهواء بساعة، ويتم الاطلاع على "سكريبت الحلقة"، وأهم الموضوعات التي سيتم طرحها على الجمهور.


وصاحب الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، خلال الحلقة، أوراق "سكريبت"، يتم مراجعتها بتركيز شديد، ولا مانع من الاطلاع على آخر المستجدات عبر شاشة التليفزيون الموجودة بأحد القاعات الملحقة بمسرح  قناة النهار، إذ يتم تصوير البرنامج.

حركة سريعة على المسرح، أشبه بخلية النخل لتحضير الكاميرات، والإضاءة، والتأكد من تجهيزات الصوت، صوت يأتي من أحد الأشخاص قائلا "3 دقائق على الهواء ياجماعة"، يصعد الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، على المسرح لتركيب المايك، وإلقاء نظرة على الـ"سكريبت".




خلف الكاميرات يقول أحدهم " 5، 4 ، 3، 2 ، 1 " بالتزامن مع انطلاق موسيقي تتر البرنامج، هدوء تام، يتمتم الدسوقي رشدي ببعض آيات القرآن، يتبعها المقدمة "مساء الخير ، وأهلا بحضرتكم في حلقة جديدة من برنامج الصحافة اليوم".


ويستكمل عصمت حديثه لـ "دوت مصر"، عقب انطلاق الحلقة ذاكرا "يتواجد من فريق الإعداد في كل حلقة اثنين من أصل أربعة يتم الاختيار بيننا بالتبادل، أو حسب ظروف العمل، كل شخص يعرف نقطة قوته في موضوع معين، وعلى أساسه نحدد المتواجد".


ويتابع: "الحمد لله نتمتع بروح طيبة في العمل، وتفاهم كبير لأننا في الأصل أصدقاء، وهذا يجعل للعمل مذاق وطابع خاص، وإذا قام أحد الأشخاص بطرح فكرة ما، نحاول تطويرها سريعا، نختلف ونتناقش ونتبادل وجهات النظر دائما للخروج بأفضل تناول للموضوع"




ويكشف الإعلامي محمد الدسوقي رشدي، لـ"دوت مصر" عن طريقة العقاب للمقصر في فريق العمل، أو عند ارتكاب الأخطاء، وهي أن يقوم بعمل عزومة لباقي الفريق على أي شيء، وبسؤال "دوت مصر"  لعصمت عن حقيقة تنفيذ العقاب، يجيب ضاحكا "والله حسب الظروف".


وعن تأخر موعد البرنامج في الحادية عشر مساء، يقول عصمت "بالفعل التوقيت متأخر بعض الشيء، ولكن يعطينا مساحة جيدة للعمل، بالإضافة إلى الاطلاع على الجرائد الخاصة باليوم التالي، ما يساعد في الربط الجيد بين الأحداث، لتقديم قصة قوية".