التوقيت الجمعة، 07 مايو 2021
التوقيت 10:00 م , بتوقيت القاهرة

"أم أميرة" و"ما بعد وضع حجر الأساس" في الجيزويت

تستضيف سينما جيزويت الإسكندرية، العرض الأول للفيلمين القصيرين "أم أميرة" و"ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375"، وذلك السبت المقبل الموافق 7 فبراير فى تمام السابعة مساء في محافظة الإسكندرية، وتستمر تلك الفعالية حتى العاشرة مساء.

"أم أميرة" فيلم وثائقي قصير، إنتاج عام 2014، مدته 25 دقيقة، للمخرج ناجي إسماعيل، إنتاج شركة رحالة للإنتاج دعم من مبادرة "أنا هنا" التي تسعى إلى إبراز قوة المرأة ودورها في المجتمع على المستوى الاقتصادي من خلال الأفلام، مدير التصوير محمد عبد الرؤوف، مونتاج كمال الملاح، ناطق بالعربية ويصحبه ترجمة باللغة الإنجليزية.

حصلت الشخصية الرئيسية بالفيلم "أم أميرة" على جائزة الأم المثالية، تقديرا لكفاحها من أجل رعاية أسرتها، ويستعرض الفيلم قصة كفاح أم أميرة، التي تعيش مع عائلتها فوق سطح أحد المنازل وسط القاهرة، ولا تملك سوى التماسك لدعم عائلتها وابنتها المريضة بالقلب، حيث تبيع شطائر البطاطس التي تصنعها في المنزل.

شاهد تريلر الفيلم

 

 

 

الفيلم حاصل على جائزة "أكت" لأفضل فيلم عن قضايا المرأة في الدورة الـ17 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، كما اختير للمشاركة في مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان برلين السينمائي الدولي 2014، ليكون أول فيلم مصري قصير ينافس في هذه المسابقة، بالإضافة إلى مشاركته في ركن الأفلام القصيرة ضمن مهرجان كان السينمائي.

 كما فاز أيضا بجائزة أفضل تصوير في قسم الأفلام الوثائقية القصيرة ضمن جوائز "SIMA"، واختير للعرض رسميا في مهرجان "السينما الأفريقية والآسيوية واللاتينية الأمريكية في إيطاليا"، وشارك في الدورة الـ12 لمهرجان "القصر السينمائي الدولي للأفلام القصيرة" بمدينة بالشيك البلغارية.

أما "ما بعد وضع حجر الأساس لمشروع الحمام بالكيلو 375"، فهو فيلم روائي قصير، مأخوذ عن قصة "موت موظف" للروائي الروسي "انطون تشيخوف"، وهو أول فيلم روائي قصير يمثل مصر في مسابقة أفلام "الطلبة" في مهرجان كان السينمائي الدولي بفرنسا، مدته 18 دقيقة، إخراج عمر الزهيري، سيناريو شريف نجيب، إنتاج المعهد العالي للسينما، ناطق بالعربية ومصحوب بترجمة إنجليزية.

كان العرض الأول للفيلم في مسابقة أفلام الطلبة بمهرجان Cannes السينمائي الدولي عام 2014، فاز بجائزة أفلام الطلبة بمهرجان Palm Springs السينمائي الدولي، وعُرض بالمسابقة الرسمية في مهرجان مونبيليه في فرنسا، و مهرجان دبي السينمائي الدولي بالإمارات، و مهرجان استوكهولم السينمائي الدولي، و غيرها من المهرجانات السينمائية في العالم.