التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 10:44 م , بتوقيت القاهرة

علماء يستخدمون خلايا الإنسان الجذعية لإنماء شعر الفئران

استطاع علماء بمعهد سانفورد، برنهام للبحوث الطبية في مدينة أورلاندو الأمريكية، اكتشاف علاج طبيعي لمشكلة تساقط الشعر، بعدما استطاعوا استخدام الخلايا الجذعية للإنسان في إنماء الشعر على جسم فأر، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.


وتعامل العلماء في المعهد مع الخلايا الجذعية، بحيث تحولت لنوع خلايا معينة تختص بتكوين بصيلات الشعر، وهي خلايا تشكل طبقتي الجلد العلويتين، اللتين تتسببان في جعل الخلايا المحيطة تنبت الشعر، وفي حال توقفهما عن العمل يبدأ الشعر في التساقط..



وقال الأستاذ المساعد بالمعهد، آليكسي تيرسكيخ، إنه في حالة البالغين، فإن نوع الخلايا هذا لا يمكن أن ينمو خارج الجسم، حيث إنه يفقد في هذه الحالة خصائص تحفيز الشعر لديه، وهو ما استطاعوا التغلب عليه بجعل الشعر ينمو على ساق فأر، ما علّق عليه قائلا: "طريقة الخلية الجذعية الخاصة بنا تمنح مصدرا غير محدود للخلايا من المريض لتتم زراعتها، وهي غير محدودة بتوفر بصيلات الشعر".



يذكر أن أكثر من 40 مليون رجل في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من مشكلة تساقط الشعر، إضافة لما يقرب من 21 مليون سيدة، وتقدر أعداد الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة حول العالم بـ1.5 مليار شخص.