التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 06:16 ص , بتوقيت القاهرة

متى تكون الفوط النسائية والبامبرز" كوارث صحية؟

يعتقد البعض أن التحذيرات الطبية المتكررة الخاصة بقراءة تاريخ الإنتاج وانتهاء صلاحية مقتصرة على المنتجات الغذائية، وهذا ليس صحيحا، ومع ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية الخاصة بالأطفال مثل "البامبرز" تبحث بعض الأمهات على النوع الأرخص سعرا، غير مدركة أنها تعرض طفلها للخطر.


مدير معرض السلع المقلدة بوزارة التموين، محمد الخلوي، أكد على ضرورة الامتناع عن شراء أي منتج مجهول المصدر، أو من من محطات المترو ، أو الباعة الجائلين، وحتى الأكشاك ومحال بيع الجملة، دون الالتفات إلى 4 مشكلات ناتجة عن ذلك.


مادة الصنع:


البامبرز الخاص بالطفل والفوط النسائية، تلامس الجلد مباشرة، وتتعامل مع منطقة حساسة، لذا يجب التأكد من أنها مصنوعة باستخدام مواد غير ضارة بالصحة العامة ولا تسبب أمراض جلدية، ومصانع "تحت بير السلم" تستخدم مخلفات المستشفيات وخامات غير مطابقة للمواصفات في صناعة البامبرز والفوط، والنتيجة التهابات جلدية وأمراض في الجهاز التناسلي.


تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية:


الشركات المعروفة والخاضعة للرقابة تقوم بطباعة وحفر تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية، فلا يمكن مسحه، أما المصانع غير القانونية فتقوم بطباعته وبمجرد أن تضع عليه الماء يمسح، والمشكلة تتعلق بالخامات المصنوعة منها .


المسؤولية على مين:


شراؤك من الباعة الجائلين يعني أنك لن تحصل على فاتورة، وبالتالي لن تتمكن من التوجه لشكوى ضد البائع أو المنتج إذا تعرضت لأذى، فلا بد وأنت تشتري منتجا، أن تقرأ تاريخ الإنتاج، مع التأكد من مصدر السلعة، والحصول على فاتورة تثبت حقك.