التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 05:17 م , بتوقيت القاهرة

ديميس روسوس.. الإسكندراني صاحب الصوت الأوبرالي

خلال حياته المهنية تمكّن "ديميس روسوس" من بيع أكثر من 60 مليون نسخة ألبوم حول العالم. في السبعينيات والثمانينيات اُعتبر "روسوس" واحدًا من أهم مطربي العالم. لديه صوتٌ ساحرٌ، واستطاع من خلال أغنيتيه: Forever and Ever وGoodbye أن يحقق أعلى المبيعات في العالم.


ديميس روسوس من أصول مصرية، اسمه بالكامل "أرتيميوس (ديميس) فنتوريوس روسوس". ولد في مدينة الإسكندرية في 15 يونيو 1946، لأبوين من اليونان. تربى بمدينة الإسكندرية. ومع أزمة قناة السويس خسر والداه ممتلكاتهما، فغادرا مصر وعادا إلى اليونان، وكان عمر "روسوس" آنذاك 17 عامًا.


حقق نجاحًا واسعًا مع فريق  Aphrodite's Child، الذي ينتمي إلى موسيقى Progressive Rock. أنتجوا 3 ألبومات موسيقية حققت نجاحًا واسعًا في أوروبا أواخر الستينيات، وخصوصاً في فرنسا. جريدة "جارديان" البريطانية رصدت النجاح الذي حققه "روسوس" في أحد الحوارات الصحفية عام 1999. ووصف بريطانيا "أنها واحدة من الأكثر الأماكن أهمية بالنسبة له".


حطَّم روسوس الأرقام القياسية لموسوعة "جينيس" أكثر من 3 مرات.


كان روسوس يعرف قدراته الفنية جيدًا؛ حيث يشير إلى أن السبعينيات كانت فترة روسوس والآباء. فقد استطاعوا أن يحصلوا على كل شيء تقريبًا، معتمدًا على صوته الأوبرالي المميز.



أنتج روسوس الألبوم الأخير له عام 2009، وتم تسجيله في أحد الأستوديوهات بالعاصمة البريطانية "لندن". عانى كثيرًا من السِمنة، ووصل وزنه في إحدى المرات إلى 145 كيلو جرام. وكُرم في العاصمة اليونانية عام 2013، بحصوله على ميدالية الفيلق الفرنسي الشرفية.



طرح روسوس خلال مسيرته الفنية نحو 35 ألبومًا غنائيًا، منها أغنيات قدمها باللغات اليونانية والفرنسية والألمانية والإنجليزية والإسبانية. وفي عام 2009 قرر الابتعاد عن عالم الموسيقى والعودة للعيش في اليونان.