التوقيت السبت، 25 يونيو 2022
التوقيت 09:10 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على الأخطاء الشائعة في إضاءة المنزل

الإضاءة هي روح المنزل وهي التي تظهره للجميع بشكل أفضل ، وإذا أردت توفير أكبر قدر من الراحة والجاذبية لمنزلك فحاول الابتعاد عن أبرز الأخطاء الشائعة في الإضاءة 


الاعتماد على مصدر واحد فقط للضوء


من أساسيات الإضاءة الجيدة هي وضع أكثر من مصدر للإضاءة في المكان على ارتفاعات وزوايا مختلفة  فهذا التنوع بين المصابيح سواء على الحائط أو على الطاولات يجعل رؤية الأشخاص أوضح وتخلق جو من الراحة والحميمة في المكان.


استخدام الإضاءة العلوية المركزة القوية


لا يوجد شيء أسوأ من الأضواء الساطعة التي تجعلك تشعر وكأنك على خشبة المسرح، ولذلك يوصي باستخدام مخفتات الإضاءة والمصابيح البيضاء فهي ناعمة في كل غرفة بما في ذلك الحمامات.



التوزيع العشوائي للمبات السبوت لايت على السقف.


 هناك اعتقاد شائع بأن تركيب عدد كبير لمبات سبوت لايت على السقف سيوفر انتشار الضوء في الغرفة ولكن في الواقع هذه اللمبات تستهلك كمية كبيرة من الكهرباء بينما لا توفر سوى إضاءة رأسية على المكان الذي توضع فيه فقط ولا تقم بتوزيع الإضاءة بشكل متساوي على المساحة بالكامل وفي بعض الأحيان قد تعكس انطباعا أشبه بالكهف حيث تظل الحوائط المحيطة بها مظلمة وهناك بعض الأنواع التي يمكن تغيير اتجاهها حسب الاستعمال والتي تعد خياراً أفضل من تلك اللمبات الثابتة.


دمج أكثر من مصدر إضاءة في مفتاح تحكم واحد


 خاصة في الغرف العائلية التي تمتاز بتعدد الاستخدامات مثل غرفة المعيشة أو غرفة السفرة ، ينصح  باستخدام مفتاح تحكم منفصل لكل وحدة إضاءة مما يعطيك حرية أكبر في اختيار انواع مصادر الاضاءة التي تريد تشغيلها معاً. فالإضاءة التي تحتاجها حفلة عيد ميلاد في المنزل تختلف عن مشاهدة فيلم عائلي في عطلة نهاية الأسبوع.


عدم الانتباه للظلال


 في حالة إضافة إضاءة مباشرة للحوض مثل أبليك مسلط على الحوض لابد من مزجه مع مصدر إضاءة آخر حتى نتجنب حدوث الظلال على المرأة من الجانبين والتي تجعل أبسط مهام الحلاقة صعبة بسبب عدم توزيع الإضاءة بشكل متساوي. الاستثناء الوحيد هو أن تستخدم الإضاءة في تركيز انتباه العين على لوحة فنية محددة لمضاعفة قيمتها الجمالية.



استخدام إنارة متساوية في جميع الأماكن والغرف


إن إهمال النشاط له تأثيرات سلبية على كمية ونوعية الإنارة، فغرفة النوم مثلا تحتاج إلى إنارة قليلة بينما يحتاج المطبخ إلى إنارة عالية وكثير من المستخدمين يضع عددا كبيرا من أجهزة الإنارة بجميع الغرف بغض النظر عن استهلاك كل غرفة.


عدم تركيب إنارة مركزة على الاشياء الثمينة لإظهارها بشكل جذاب


استخدام إنارة متساوية في جميع  أنحاء الغرفة يجعلها كئيبة ومملة، للتخلص من هذه الحالة يجب وضع أجهزة خاصة تركز الإنارة على الأشياء الثمينة واللوحات الفنية والصور.


 وضع أجهزة إنارة تسبب الوهج


ينتشر بالسوق بشكل كبير أجهزة إنارة لها إطار وبداخله مصباح (لمبة) هلوجين وهي تسبب الوهج ما يجعلها مزعجة وغير مريحة إطلاقا