التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 08:28 ص , بتوقيت القاهرة

عادات ووصفات تنقي جسمك من السموم

العديد من المواد السامة التي تدخل الجسم، عن طريق المواد الغذائية الملوثة والماء والهواء، وتتراكم  في أعضاء الجسم المختلفة، وهنا تكمن مشكلة خطيرة يظهر أثرها على المدى البعيد، ويسبب العديد من المشاكل الصحية. تعرف معنا على طرق بسيطة تخلص جسمك من السموم، يقدمها لك موقع  mindbodygreen


عصير الليمون



يساعد عصير الليمون على عملية تطهير الجسم من السموم، لأنه يحتوي على حمض "الإسكوربيك" القادر على طرد السموم خارج الجسم بطريقة سهلة وسريعة، فكل ما عليك هو إضافه ملعقتين من عصير الليمون الطازج على كوب ماء دافئ، وهذا يساعد على تشجيع الكبد على إنتاج العصارة الصفراء وطرد السموم خارج الجسم.


خل التفاح


يعتبر خل التفاح من القلويات القادرة على تفتيت السموم وإذابتها في الكبد، يمكن إضافة ملعقة على السلطة والخضروات قبل أكلها مع قليل من عصير الليمون.


المشروب الأخضر المنظف


الخضروات الطازجة الخالية من المبيدات، والغنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة، تعمل على تخليص الجسم من السموم، ويمكنك خلط مجموعة من هذه الخضروات، وعمل مشروب أخضر صحي طارد للسموم، ومكوناته هي: "كرفس، أوراق اللفت، جزر، بنجر، نصف بصلة، بقدونس، سبانخ، ثوم"، تُخلط جيدا مع الماء الدافئ، ويُشرب مقدار منه على مدار اليوم.


الأسماك الصغيرة أفضل



تقول القاعدة العامة لاختيار السمك الصحي أن الأسماك متوسطة وصغيرة الحجم أفضل طعام صحي، حيث نسبة الزئبق في تكوينها أقل، لذلك يفضل اختيار أنواع أسماك صغيرة الحجم، لتفادي نسبة السموم الموجودة بداخلها.


الساونا والبخار


يعتقد البعض أن الجلوس في غرف الساونا والبخار يعمل على إذابة الدهون، لكن هذا اعتقاد خاطئ، فهي تعمل على التعرق وإخراج نسبة من المياه الموجودة في الجلد، التي تحتوي على العديد من السموم، فالتعرق يساعد على إزالة السموم والمعادن الثقيلة المخزنة في الأنسجة الدهنية.



الحركة عكس الجاذبية


أظهرت دراسة علمية أن الحركة عكس الجاذبية بالقفز والسير للوراء والوقوف على اليدين والرأس، لدقائق يساعد على تقوية عضلات القلب والأوعية الدموية، كما تساعد الجهاز الليمفاوي على العمل وإزالة السموم المخزنة ونقلها لأماكن أخرى في الجسم يسهل منها التخلص من السموم.


تدليك الجسم بفرشاة جافة


أكبر عضو في جسم الإنسان هو الجلد، ويكون هو المستقبل الأول لكل السموم الآتية من المسام، فاحرص على تدليك جسمك بفرشاة جافة، فهذا يحفز الدورة الدموية وطبقات الجلد على التخلص من السموم الخارجية.


كشط اللسان



يبدو الأمر غريبا، لكن تنظيف اللسان من البكتيريا المتراكمة عليه بفعل بعض الأطعمة، أو استنشاق هواء محمل بالأتربة واستقراه على اللسان، يخزن كثير من السموم، فحاول أن تنظف لسانك باستمرار.


المعالجة المائية


لتنقيه جسمك من السموم بطريقة طبيعية وسهلة كل يوم، نشّط جهازك الليمفاوي، وجدد طاقتك بدش ماء ساخن وبارد بالتناوب بينهم كل 30 ثانية، فانقباض وانبساط الأوعية الدموية يقلل من الالتهابات، ويحفز الجسم على الطاقة وطرد السموم.