التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 05:24 م , بتوقيت القاهرة

في ضيافة وصحبة "الست" أم كلثوم

ولدت أم كلثوم بقرية "طماي الزهايرة" مركز السنبلاوين محافظة الدقهلية. في بيت متواضع في شارع داير الناحية.



تاريخ ميلاد أم كلثوم المثبت في السجلات هو 4 مايو 1904. وهناك رواية وردت في الكثير من المراجع بأن تاريخ ميلادها الحقيقي هو 20 ديسمبر 1898، لم يكن هناك توثيق رسمي وشهادات ميلاد، لذلك اعتمد تاريخ التسنين وهو 4 مايو 1904 تاريخًا لميلادها.



والدها الشيخ إبراهيم البلتاجي كان  يعمل مؤذنًا لمسجد القرية، ويؤدي التواشيح ويقوم بإحياء الليالي الدينية المقامة في قريته والقرى المجاورة .



أطلق الأب على مولودته اسم (أم كلثوم) تبركًا بالسيدة أم كلثوم إحدى بنات الرسول (صلى الله عليه وسلم). والكلثوم في اللغة العربية  هو الحرير الذي يُوضع في رأس العلم.


كانت أم كلثوم وهي في العاشرة. تردد بإتقان القصائد والتواشيح التي سمعتها من والدها وتنافس أخاها (خالد) في سرعة الحفظ .


وهذا جعل والدها يصطحبها لتقف أمام الجمهور وتغني لأول مرة في بيت شيخ البلد بقريتها.


وعرفانًا بالدور الخالد الذي لعبته سيدة الغناء العربي أم كلثوم في إثراء الوجدان المصري والعربي، وتقديرًا لفنها الأصيل، وحرصًا على الحفاظ على تراثها الغني ورغبة في أن يصل هذا التراث القيم إلى الأجيال القادمة. قامت الدولة ممثلة في وزارة الثقافة بإنشاء متحف يليق باسم أم كلثوم وبالثروة الفنية القيمة التي تركتها السيدة أم كلثوم، وتخليدًا لاسمها، وليصبح المتحف منارة إشعاع فنية وثقافية. تفيض بعطائها الإبداعي.



مـكـان المتحف


يقع المتحف في منطقة الروضة بالمنيل، على النيل، داخل قصر "المانسترلي" على مساحه قدرها 250 مترا مسطحا. تلك المنطقة تقع في نهاية جزيرة الروضة، الركن الجنوبي الغربي منها، وهي معروفة باسم منطقة (المقياس) لوجود مقياس النيل الشهير بها، حيث يجتذب السياح الأجانب والرواد المصريين. 



أما قصر المانسترلي، والمتحف ملحق بأحد مبانيه، فهو أثر تاريخي مهم، وتحفة معمارية أصيلة تبلغ مساحته 1000 م مسطح بناه صاحبه (حسن فؤاد باشا المانسترلي) عام 1851م وقد كان (كتخدا) مصر في عهد عباس حلمي الأول. (الفترة من 1850 – 1854م) وكان محافظاً للقاهرة عام 1854 ووزيراً للداخلية عام 1857 وتوفى ودفن بالقاهرة عام 1859.


محتوى المتحف


تم جمع مقتنيات الراحلة أم كلثوم من جميع ذويها ومحبيها في كل مكان، وبالفعل تم الحصول على مجموعة قيمة جدًا من المقتنيات الشخصية الخاصة بالراحلة، تلك المقتنيات أثرت المتحف ووثّقت تاريخ أم كلثوم أيضًا،  من هذه المقتنيات ما هو شخصي (ملابس / إكسسوارات/ حقائب/ أحذية/ أدوات خاصة)



وما هو فني (عود / نوت موسيقية / تسجيلات نادرة / أفلام ... إلخ)



ووثائقي (خطابات بين الراحلة ورجالات عصرها من سياسيين وقادة وشخصيات عامة / صور نادرة / كتابات خطية / أوراق مذكرات... إلخ).



 فضلاً عن مجموعة نادرة من الأوسمة والنياشين من الحكومات العربية وبراءات منحها.. ووثائق أخرى للعديد من الشخصيات الفنية التي أسهمت بشكل مؤثر وهام في حياة أم كلثوم.



 ماذا ستشاهد في مـتـحف الراحلة أم كلثوم؟


1- قاعة العرض الرئيسية 
تحتوي على 8 فاترينات عرض تضم المقتنيات الشخصية للراحلة أم كلثوم من فساتين أنيقة ارتدتها في حفلاتها وأفلامها الشهيرة والأوسمة والنياشين التي حصلت عليها، إضافة إلى 5 جداريات للصور النادرة الخاصة بكوكب الشرق بأسلوب «الكولاج»، إضافة إلى نوت موسيقية وأشعار مكتوبة بخط اليد لعدد من الشعراء لأهم أغنيات السيدة أم كلثوم، وخطابات متبادلة بين الراحلة ورجالات عصرها من السياسيين والقادة والشخصيات العامة، أوراق ومذكرات خاصة .


 


2- قاعة السينما 
يعرض في هذه القاعة فيلم تسجيلي عن الراحلة أم كلثوم، يتضمن مقتطفات من قصة حياتها، إضافة إلى أجزاء من أفلامها الستة وحفلاتها في مصر والوطن العربي، ويختتم بجنازة أم كلثوم ومدة هذا الفيلم 26 دقيقة. وهو مترجم باللغتين الإنجليزية والفرنسية. 



3- قاعة المكتبة السمعبصرية
تضم 5 أجهزة كمبيوتر يتم من خلالها استعراض لجميع أغانيها وصور حفلاتها ورحلاتها الخارجية والداخلية وأفلامها، إضافة إلى سجل كامل يحوي كل ما كتبته الصحافة العربية عن أم كلثوم منذ عام 1924 وحتى عام 2000م.



4- قاعة البانوراما
يعرض في هذه القاعة مجموعة صور للمراحل العمرية للراحلة أم كلثوم خلال حياتها، وصور من أفلامها ومجموعة صور مع الفنانين والمطربين، وصور مع رؤساء الدول العربية، ويصاحب هذه الصور موسيقى للفنان راجح داود. ومدة هذه البانوراما 10 دقائق.


5- فيلم تسجيلي
يعرض من خلال شاشة سينمائية فيلم تسجيلي صامت عن أم كلثوم، يستعرض حفلاتها في مصر والوطن العربي، وهو بمثابة واجهة لكل زوار متحف أم كلثوم. ومدة هذا الفيلم 15 دقيقة.



المتحف مفتوح يوميًا من 9 صباحًا وحتى 4 مساء، سعر التذكرة للطالب المصري جنيه واحد و2 جنيه لغير الطلاب و6 جنيهات للزائر الأجنبي.