التوقيت السبت، 10 ديسمبر 2022
التوقيت 05:17 ص , بتوقيت القاهرة

هل تعاني من الإمساك؟.. إليك الحل في 5 خطوات

"الإمساك" من المشاكل الشائعة والتي يمكن أن تصيب الإنسان في أي وقت، ولها العديد من الأسباب منها سوء التغذية، أو تناول كميات مناسبة من الماء، وربما تحدث بسبب مشاكل مرضية مثل القولون العصبي، أو التقرحي.


وعلى الرغم من تعدد الأسباب المؤدية إلى الإمساك، إلا أنه يسبب مشاكل متعددة فكيف يمكن التعامل سريعا ومنزليا؟


يشير استشاري أمراض الجهاز الهضمي الدكتور هشام بدوي، إلى أن علاج الإمساك يعتمد على السبب المؤدي، وعما إذا كان حدثا عرضيا، أم أنه بسبب مرضي.


وفي كل الأحوال ينصح من يعانون من تكرار الإمساك بضرورة تغيير نمط الحياة اليومية، وتناول أكبر قدر ممكن من الخضراوات والفواكه، بالإضافة إلى تناول كميات مناسبة من الماء على مدار اليوم، وهناك عدة طرق وأعشاب منزلية تساعد على علاج تلك المشكلة منها..


اللبن البارد


من المعروف أن تناول الحليب البارد يساعد على علاج الإمساك، وذلك بفضل الإنزيمات التي تعمل على تحسين عضلات الأمعاء الغليظة، ولكن احذر حيث إن تناول اللبن البارد وأنت لا تعاني من أي مشكلة قد يسبب الإسهال.


الحلبة


من المشروبات التي تعمل على تحسين وظيفة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنها طاردة للغازات، وتعمل على علاج مشاكل الجهاز الهضمي خاصة الإمساك، لذلك ينصح بتناول كوب من مشروب الحلبة مضافا إليه نصف معلقة من السمن.


الكزبرة


من الأعشاب التي تساعد على التخلص من الانتفاخ والغازات ومشاكل المعدة، ويحضر هذا المشروب من خلال غلي كمية من الكزبرة مع ماء، ويترك ليغلي عدة دقائق، ثم يصفى ويترك حتى يصبح دافئا ويشرب.


اليانسون


من المشروبات المهدئة للجسم بوجه عام، وتساعد على تحسين حركة الأمعاء، ويفضل تناول هذا المشروب عند الشعور بالإمساك أو الانتفاخ.


الكمون


من التوابل الرائعة والتي تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى علاج التشنجات، وآلام المعدة والإمساك والانتفاخ، ويتم تحضير المشروب من خلال إضافة 4 ملاعق من الكمون إلى كوب كبير من الماء ويترك على النار حتى يغلي ثم يصفى ويتم تناول المشروب قبل الأكل.