التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:05 م , بتوقيت القاهرة

الرياضة تقيك 7 أنواع من السرطان

الإصابة بالسرطان تجربة قاسية في حياة الإنسان، لكن ما لا يعرفه الكثيرون أن نصف حالات الإصابة بالسرطان، طبقا للجمعية الأمريكية للسرطان، كان يمكن تجنبها إذا التزم الإنسان بنظام حياة صحي.


لذا فقد أعد موقع "لايف ساينس" الأمريكي قائمة بأنواع السرطان التي يمكن تجنبها عن طريق ممارسة التمرينات الرياضية، التي تعد سلاحا فعالا في مواجهة السرطان.


 فقد أشارت عدة دراسات إلى أن التمرينات الرياضية يمكن أن تقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، خاصة سرطان الثدي والقولون.


وتقول أستاذ علم الأورام بجامعة جورج تاون الأمريكية الدكتورة بريسيلا فيرث:" عمر الإنسان لا يهم على الإطلاق، المهم أن تبدأ ممارسة الرياضة وسترى النتائج في أي سن وصلت لها".


سرطان بطانة الرحم:
تشير الدراسات التي أجريت في كلية الطب بجامعة ييل الأمريكية إلى أن السيدات اللاتي يمارسن الرياضة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع أو أكثر، يتمكن من تجنب الإصابة بهذا النوع من السرطان بنسبة 34% أكثر من غير الممارسات للرياضة.


 كما توصل الباحثون إلى أن السيدات غير المفرطات في البدانة واللاتي يصل مؤشر كتلة الجسم (مقياس للوزن المثالي للإنسان) عندهن إلى أقل من 25، يمكنهم تجنب الإصابة بهذا السرطان بنسبة 73%.

سرطان القولون :
يمكن تجنب هذا النوع من السرطان عن طريق ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة يوميا، مع الالتزام بنظام غذائي صحي حسبما ذكرت الدورية الطبية البريطانية، فيما قال معهد الأمراض السرطانية الدنماركي في دراسة له أجريت على أكثر من 55 ألف رجل وامرأة إن 23 في المائة من إصابات هذا النوع من السرطان كان بالإمكان تجنبها.

 
سرطان البروستاتا:
على الرغم من أن العديد من الدراسات التي تمت حوله لم تكن حاسمة، إلا أن بعض النتائج تشير إلى وجود علاقة بين النشاط الرياضي واحتمال الإصابة بسرطان القولون، فالرجال الممارسون للرياضة أظهروا استعدادا أقل لنمو هذا النوع من السرطان لديهم، كما أنهم تجنبوا فقدان حياتهم بسببه مقارنة بالرجال غير الممارسين للرياضة حسبما أشارت دراسة نشرت في الدورية الأوروبية للأوبئة .


وتنصح الدكتورة فيرث بعدم التركيز على التمرينات الرياضية كوسيلة وحيدة لممارسة النشاط الجسماني، قائلة: "ليس المهم ما تفعل بل مقدار المجهود الذي تبذله، فالاعتناء بحديقتك الخاصة يمكن أن يتطلب مجهودا كبيرا على العكس من ممارسة رياضة الجري بخطى متمهلة لا تطلب مجهودا كبيرا".

سرطان الثدي :


السيدات اللاتي لديهن إصابات بهذا السرطان في عائلاتهن يمكنهم تخفيض احتمال الإصابة بهذا النوع من السرطان بنسبة 25 في المائة، في حالة ممارسة تمرينات رياضية معتدلة أو قاسية لمدة 20 دقيقة على مدار 5 أيام في الأسبوع، مع الالتزام بأسلوب حياة صحي.


حسبما ذكرت دراسة نشرت في دورية أبحاث سرطان الثدي الأمريكية التي أشارت إلى أن السيدات اللاتي لم يبلغن سن اليأس، وبدأن في ممارسة الرياضة شهدن تغيرات هرمونية، بالإضافة إلى تغيرات في مستوىات البروتين لديهم المرتبطة بتخفيض احتمال الإصابة بسرطان الثدي .

سرطان الرئة :


التمرينات الرياضية تقلل خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى المدخنين والمقلعين عن التدخين، حسبما ذكر باحثون من جامعة مينسوتا الأمريكية التي أشارت إلى السيدات اللاتي يمارسن الرياضة بصورة منتظمة يقل عندهن خطر الإصابة بسرطان الرئة أكثر من اللاتي لا يمارسن الرياضة .

سرطان المبيض:


على الرغم من عدم وجود دراسات كافية إلا أن هناك بعض الأدلة على العلاقة بين ممارسة التمرينات الرياضية بقوة، وبين تقليل الإصابة بسرطان المبيض، الذي يتواجد على سطح الرحم حسب دراسة نشرت في دورية الوقاية من السرطان.

سرطان المعدة :


تقل الإصابة به بنسبة 50% لدى من يمارسون أنشطة رياضية معتدلة أو قوية حسب دراسة أجريت في 2008، ونشرت في دورية الأمراض السرطانية.


كما أن دراسة أخرى أجريت في مركز أونتاريو لأبحاث السرطان بكندا، وجدت أن ممارسي الرياضات البدنية لمدة 3 مرات في الأسبوع يقل عندهم خطر الإصابة بالسرطان، بنسبة تقدر ما بين 20 إلى 40% أكثر من الذين يمارسونها مرة واحدة في الشهر.