التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:32 ص , بتوقيت القاهرة

بريطاني يعيش فيلم "1000 مبروك" بسبب الاكتئاب

يعاني طالب بريطاني من ظاهرة نفسية غريبة تعرف بـ"دي جافو"، حيث يستيقظ كل صباح، وهو يشعر بأن كل ما سيحدث له في يومه، قد حدث له بالفعل في اليوم السابق، بحسب ما ذكرت صحيفة "إلميساجيرو" الإيطالية، اليوم الخميس.


وتطورت معاناة الطالب البريطاني، البالغ 23 عامًا، في ظل هذه الحالة، حيث بدأ يتوقف عن الذهاب إلى جامعته، وينعزل عن المشاركة في مختلف أنشطته الاجتماعية، بل أقلع عن مشاهدة التلفزيون ومطالعة الصحف، بسببب أنه يشعر بأن كل ما سيراه ويسمعه حدث له من قبل.


وتقول الطبيبة كريستينا ويلس، المسؤولة عن تلك الحالة، إن ما يعانيه الشاب البريطاني يعزى إلى حالة اكتئاب شديدة، أدت إلى تدمير أعصاب في الفص الصدغي من الدماغ، المسؤول عن تجميع الذكريات والأمور المعتادة، ويؤدي الفشل في إتمام هذه العملية إلى الشعور بأن اللحظة الحالية مكررة.


يذكر أن الفنان أحمد حلمي جسد شخصية  تشابه حالة الطالب البريطاني، وذلك في فيلم "1000 مبروك"، إخراج أحمد جلال.


الفيلم مستوحى من أسطورة إغريقية اسمها "سيزيف"، ويدور في إطار كوميدى فانتازي، حول ما يعرف علميا بـ"حلقة الزمن"، باستيقاظ شخص صباح كل يوم، ليمر بعدة مواقف مختلفة، ثم يموت في ساعة محددة، ويستيقظ صبيحة اليوم التالي، يجد فجأة أنه يعيش نفس اليوم الذي قضاه أمس، حيث يعيد اليوم تكرار نفسه بأحداث مختلفة، ليجد البطل نفسه محاصرًا في يوم واحد فقط من حياته، لا يستطيع الفرار منه.