التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 10:26 ص , بتوقيت القاهرة

7 فوائد لسمك التونة

الأسماك بمختلف أنواعها من الأطعمة المحببة إلى الكثيرين، وتحتوي على العديد من الفوائد، وعلى رأس هذه الأنوع سمك التونة، والتي تنتمي إلى عائلة الماكريل أو زرقاء الزعنفة.


هناك 8 أنواع من سمك التونة، منها الجاحظ، وذو الذيل الطويل، ويعتبر البكورة هو الأكثر انتشارا، وهو يتواجد في المحيط الهندي، والأطلسي، والهادي، وتباع طازجة ومعلبة، ويتم استخدامها كسندوتشات أو مطبوخة، ورغم أنها تستهلك بكميات كبيرة إلا أن 99% من نسبة المبيعات لهذا النوع من السمك تكون معلبة.


وتقول الدكتورة لورا فرح، أخصائية التغذية العلاجية وعلاج السمنة، إن التونة من أهم أنواع الأسماك، حيث تحتوي على العديد من الفوائد، "فهي غنية بعنصر الكالسيوم، والفسفور، والحديد، والمنجنيز، والبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على الدهون من نوع أوميجا3، وهي دهون غير مشبعة مفيدة وهامة للجسم".


وتوضح فرح أن تناول سمك التونة مرتين أسبوعيا له العديد من الفوائد منها:


  • يقلل سمك التونة من مستوى الكوليسترول السيء بالدم، كما يحتوي على الدهون المفيدة للجسم، ما يجعله غذاء مفيد للحفاظ على صحة القلب، وحمايته من الأزمات القلبية، وتصلب الشرايين.
     
  • تناول التونة يساعد على تحسن الدورة الدموية للجسم، وزيادة سيولة الدم من وإلى المخ، ما يمنع تكون الجلطات، ويقلل من الإصابة بالسكتات الدماغية.
     
  • تحتوي التونة على عنصر البوتاسيوم، والذي يساعد على الحفاظ على مستوى ضغط الدم بالجسم، ضمن المستوى الطبيعي.
     
  • تحتوي التونة على العديد من الأحماض الأمينية التي تدعم صحة العيون وتحافظ عليها من الضمور البصري الذي يحدث مع التقدم في العمر.
     
  • يعد سمك التونة من الأطعمة المثالية التي تحمي من الإصابة بالأورام السرطانية، مثل سرطان الثدي، والقولون.
     
  • تقوية القدرة الجنسية، حيث يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الجسم، ما يحسن من أداء الوظيفة الجنسية، كما أنه يزيد من الشهوة الجنسية.
     
  • تحسين المزاج، حيث إن التونة غنية بعنصر السيلينيوم، وهو المسؤول عن زيادة مستويات المزاج والشهية، وتقليل الشعور بالإرهاق والتعب والقلق.