التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 06:45 م , بتوقيت القاهرة

إهمال الأسنان اللبنية يعرض البالغين لجراحة الفكين

"ابنتي تعاني من آلام في أسنانها بشكل دائم، وبالتوجه لعيادة الطبيب المختص اكتشف أنها تحتفظ بناب من أسنانها اللبنية وهي في سن 28، وهذا يحتاج لإجراء عملية جراحية لإخراج الناب اللبني، وتركيب تقويم لإيجاد مساحة للسن الدائم الأكبر حجما".


بعض الأمهات تهمل العناية الجيدة بأسنان أطفالهم اللبنية سواء من حيث النظافة أو التأكد من استبدالها بالأسنان الدائمة في الأوقات الصحيحة، ليعاني الأبناء في مراحل متقدمة من العمر من مشكلات الأسنان تصل لحد الجراحة.


لماذا العناية بالأسنان اللبنية؟


يحذر أستاذ جراحة الفكين، الدكتور حسن عبد الغني، الأمهات من إهمال تنظيف أسنان أطفالهم اللبنية اعتقادا منهم أنها غير مفيدة وأنها ستستبدل بالدائمة، إلا أن ذلك يؤدي لتسوسها لتكون مكمن للبكتيريا التي تعرض الطفل لعدة أمراض.


وتظهر المشكلة بشكل أكبر مع وجود فروق طبيعية بين الأسنان، لتخلط الأم بين حجم السن الدائم والمؤقت، إلا أن المتابعة والملاحظة تمكنها من اكتشاف الفرق الواضح في الشكل والحجم.


متى تظهر الأسنان الدائمة؟


الأسنان الدائمة لا تظهر إلا في مرحلة عمرية محددة تبدء من سن 6 سنوات، وخلع الأسنان المؤقتة في مرحلة مبكرة يعرض الطفل لمشكلة عدم انتظام الأسنان فهي المسؤولة عن تحديد المسافات الصحيحة ونمو الفكين بشكل صحيح ومتناسق.


لذا يجب على الأم متابعة طبيب أسنان الأطفال للتأكد من استبدال طفلها لجميع أسنانه اللبنية بأخرى دائمة مع بلوغه 17 سنة، حتى يتم التدخل مبكرا لإتاحة مكان للأسنان الدائمة وعم تعريض البالغ لعمليات جراحية صغيرة أو كبيرة، أو تشويه في شكل الفك والوجه.


المراحل العمرية لظهور الأسنان الدائمة:


الضرس الأول 6 - 7 سنوات، القاطع المركزي  من 7 - 8 سنوات، القاطع الجانبي من 8 - 9 سنوات، الناجذ الأول 10 - 12 سنة، الناب من 11 - 13 سنة، الناجذ الثاني 12 - 14 سنة، الضرس الثاني 12 - 14 سنة، الضرس الثالث 17 - 21 سنة.