التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 07:10 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| غطاس: جامعة الدول عاجزة عن حماية اليمن من الحوثيين

قال رئيس منتدى الشرق الأوسط للدراسات السياسية والاستراتيجية، الدكتور سمير غطاس، إنه يتعين على مصر ضرورة البحث عن حلفاء لها داخل اليمن، والعمل على تقويتهم ومساعدتهم من أجل المحافظة على الأمن القومي المصري، الذي يهدده الحوثيون الآن بدعم من إيران، على حد قوله.


وأضاف غطاس، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية ريهام السهلي، عبر برنامجها "نصف الأسبوع"، المذاع على فضائية التحرير، أن إيران تستخدم الحوثيين كورقة ضغط على المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أن إيران أرسلت خبراء إلى اليمن لتدريب الحوثيين عسكريا، في محاولة منها لتصدير الثورة الإيرانية إلى اليمن.


وأكد غطاس، أن الحوثيين يطبقون ما يسمى بخطة التطويق البعيد، من خلال التمدد نحو مضيق باب المندب، بهدف منع النفط الخليجي من العبور إلى البحر الأحمر والغرب،لافتا إلى أنه سيقيد حركة الملاحة في قناة السويس إذا تمددت هذه الجماعات، ووسع نفوذها أمام الحركات السنية.


ونفى غطاس قدرة جامعة الدول العربية على اتخاذ قرار جريء لإنقاذ اليمن من يد الحوثيين، مؤكدا أن جامعة الدول العربية بحاجة للترميم، داعيا مجلس التعاون الخليجي لسرعة تشكيل تحالف خليجي لمواجهة الحوثيين في اليمن، كما سبق وقام بتشكيل قوات الدرع العربي، والذي أنقذ النظام الحاكم في دولة البحرين.


وشدد غطاس على ضرورة انعقاد مجلس التعاون الخليجي سريعا، لوضع رؤيته حول كيفية مواجهة التمدد الحوثي، والتنسيق مع مصر.