التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:07 ص , بتوقيت القاهرة

الزجاجة فيها سم قاتل

يظهر كل يوم بحث جديد يظهر لنا مدى التلوث الذي أصبحنا نعيش فيه من مواد سامة في الهواء والطعام وحتى الماء، وذلك بسبب عدم وجود إجراءات رادعة لمنع ظهور هذه المواد الضارة وانتشارها وتعرضنا  لها في حياتنا اليومية.


Bisphenol A (BPA)


هو عنصر هيكلي يستخدم في تصنيع الزجاجات البلاستيكية للمشروبات، وهو أيضا عنصر يدخل في الطلاء الذي تطلى به أسطح العلب المعدنية حتى لا يلمس المشروب المعدن، وقد استخدم BPA في تغليف المواد الغذائية منذ الستينيات.


كيف يتعرض الناس لـBPA


التعرض  لـBPA بمستويات منخفضة يأتي من تناول الطعام أو المياه المخزنة في الزجاجات البلاستيكية التي تحتوي على BPA.


الأضرار:


هناك خلاف على مدى ضرر هذه المادة وماذا تفعل بنا؟ ووفقا لمركز الوقاية ومكافحة الأمراض فإنه ليس لدينا دراسات نهائية عن آثار هذه المادة في الناس حتى الآن، ولكن وفقا لموقعNational Geographic  فإنه قد تكون هناك آثار محتملة للجرعات المنخفضة.


وقد أظهرت الأبحاث أن الـ BPA يحاكي هرمون الاستروجين، وهو الهرمون الطبيعي الذي يفرزه الجسم، وبالتالي يمكن أن يؤثر على نظام الغدد الصماء في الجسم.


وآثار الـBPA غالبا ما تكون أكثر وضوحا عند البشر في مراحل التطور السريع، مثل في الرحم أو خلال مرحلة الطفولة، وقد ترتبط بالنمو غير الطبيعي للعضو التناسلي عند الذكور، والنضج الجنسي المبكر عند الإناث، وزيادة في مالشاكل السلوكية العصبية مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، والتوحد، وزيادة في السمنة لدى الأطفال والكبار وداء السكري من النوع 2، وزيادة في سرطانات، مثل البروستاتا وسرطان الثدي.