التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:07 ص , بتوقيت القاهرة

ليلة صوفية مع "دراويش أبو الغيط" بالضمة.. الخميس

يقدم مركز المصطبة للموسيقى الشعبية، ليلة صوفية خاصة ممزوجة بزار أبو الغيط في جو روحاني بديع، الخميس القادم، بمسرح الضمة للفنون الحرة، في الثامنة مساء.




وانضمت فرقة دراويش أبو الغيط التي يقودها "أحمد الشنكحاوي" إلى مركز المصطبة عام 2011، وهي تقدم مزج بين الفنون الصوفية وموسيقى الزار بإيقاعاتها المتفردة، وترجع تسمية الفرقة إلى انتسابها للشيخ حسن الغيطاني الكائن قبره ومقامه فى قرية أبو الغيط بمحافظة القليوبية، والذي التف حوله عدد واسع من الدراويش منذ حوالي 150 عاما.

ولدى هؤلاء الدراويش مخزون واسع من الأغاني الصوفية التي يتغنى بعضها بكرامات الشيخ الغيطاني، وبمرور الوقت امتزجت هذه الأغاني مع فن الزار بفرعيه (المصري والسوداني) الذي كان يقدم في منطقة عرب المحمدي.



 استمرت فرقة دراويش أبو الغيط في إحياء الليالي عند مريديهم وتقديم حضرتين أسبوعيتين في قرية أبو الغيط، كل جمعة اثنين، في منطقة المطرية بالقاهرة، حيث يؤمن المريدين بقدرة هذا النوع من الموسيقى علي العلاج الروحي.


و قدمت فرقة أبو الغيط من خلال مركز المصطبة عروض محلية في مركز ثقافية وميادين عامة في مدينة القاهرة، كما مثلت الفرقة مصر في مهرجان بكين للموسيقى الشعبية عام 2012.