التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 09:53 م , بتوقيت القاهرة

دراسة: الأرق قد يؤدي بك إلى إدمان الخمر‎

كشفت دراسة حديثة أن قلة النوم لدى المراهقين تجعلهم أكثر عرضة لإدمان الكحوليات عن أقرانهم، حسبما ذكرت مجلة "تايم" الأمريكية.


وقد توصلت الدراسة إلى أن المراهقين في سن الرابعة عشرة حتى السادسة عشرة والذين يعانون من مشاكل في النوم، معرضون لإدمان الكحوليات بنسبة 50%، كما أن احتمالات القيادة تحت تأثير الخمور ترتفع عندهم بنسبة 14% عن أقرانهم، بينما تظهر استطلاعات الرأي أن نصف البالغين لا يحصلون على قسط النوم الكافي لصحة الإنسان وهو بين 8 إلى 10 ساعات يوميا.



وتشير الدراسة إلى أن أنماط النوم ترتبط بشرب الخمر على المدى البعيد، حيث ارتفع احتمال القيادة تحت تأثير الخمور عند المراهقين المحرومين من النوم بعد دخولهم الجامعة إلى 10%، وتقول الخبيرة في علم النفس بجامعة أيداهو الأمريكية ماريا ونج، "نحن لا نقول إن النوم هو السبب الوحيد المؤدي إلى إدمان الكحوليات لكن الدراسة تظهر أن عدم الحصول على ساعات كافية من النوم، يمكن أن تكون مؤشرا على إدمان الخمور في مرحلة تالية".

 


وتضيف ونج، أن كل ساعة نوم إضافية حصل عليها المراهقون المشاركون في الدراسة كانت تماثل انخفاضا في إدمان الكحوليات بنسبة 10 في المائة، وبنيت نتائج الدراسة على استقصاء رأي 6500 شخص بالغ، فيما نشرت في دورية "الكحوليات" الأمريكية.