التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 06:25 م , بتوقيت القاهرة

صور| 10 خطوات عليك اتباعها لإنقاص وزنك

يواجه الكثيرون ممن يحاولون إنقاص وزنهم مشاكل بخصوص الحفاظ على نظام غذائي منضبط أو الملل الذي قد يصيبهم نتيجة الأطعمة المحددة لهم أو التمرينات اليومية، أو ما قد يصيبهم من فقدان للعزيمة، إلا أن خسارة الوزن والحفاظ على جسم صحي ليست بالأمور الصعبة إن اتبعنا بضعة نصائح، قدمها موقع Mind Body Green الصحي، وهي كالآتي:


كتابة جدول للوجبات اليومية



قد يبدو الأمر مملا بالفعل، ولكنه سيجعلك دائما على دراية بالأطعمة التي يجب أن تتناولها، وتلك التي لا تناسب جسمك ونظام غذائك، اكتب في هذا الجدول ما تأكله والكميات التي تتناولها ومواعيد تناولها، ويمكنك أيضا كتابة ما شعرت به بعد مرور ساعة على تناولك هذه الوجبات.


تناول أكواب عديدة من المياه



المياه النقية هي أساس الصحة الجيدة، فهي تطرد المواد السامة من الجسم، وتحافظ على درجة حرارته وحيوية أجهزة الجسم.


نظم وجباتك قبل تناولها بوقت كاف



التخطيط للوجبة وموعدها قبل تناولها يقلص من احتمالية تناولك لأي طعام حولك بسبب شعورك بالجوع، وهو يساعد على توفير نقودك واستهلاك طعام أقل، كما يساعد على الوصول للوزن المراد.


انتبه لكميات الأطعمة التي تتناولها



الانتباه لكميات الطعام المستهلكة سيجعلك تدرك أن جسمك لا يحتاج للكميات التي كنت تتناولها، وسيجعلك تشعر بالراحة مع كميات الطعام القليلة.


لا تتبع حمية غذائية



عندما تتبع نظاما غذائيا، يعتبر الجسم نقص العناصر الغذائية جوعا، ويبدأ في تخزين الدهون الزائدة في الجسم. فما تحتاجه هو تغيير عادات تناول الطعام وطريقة حياتك.


ابتعد عن السلبية



طالما أنك تتحرك وتعامل نفسك بلطف، فستتقلص علامات القلق والضغط التي تشعر بها بخصوص زيادة وزنك، وكلما أدركت أن المقللين مما تفعله لا يؤثرون على حياتك، فستصل لأهدافك.


احصل على وقت للراحة وإزالة التوتر



التوتر يعد من أحد العوامل التي تؤثر على زيادة الوزن، وهو يسبب دخول الجسم في حالة انتباه دائم، حيث يبدأ في إفراز هرمون التوتر وهو الكورتيزول، فيعتقد الجسم أنك في حاجة للركض أو الشجار، وهو ما يستنزف الغذة الكظرية والطاقة، كما يعيق الجهاز المناعي وعملية الهضم بشكل سليم.


احصل على 7 ساعات نوم على الأقل



عندما لا تحصل على ساعات نوم كافية، يفرز الجسم مادة الكورتيزول بشكل زائد في مجرى الدم، وهو ما يفسد مجهودك في تناول الطعام الصحي وخسارة الوزن، كما أن إحساسك بالإرهاق سيدفعك للبحث عن مواد غنية بالسكريات أو الكافيين.


قلل من وقت جلوسك



من المؤكد أن مجهوداتك سيكون لها ناتج جيد إن توقفت عن الجلوس طول الوقت. يمكنك إيجاد شئ تحب القيام به يتطلب حركة بدنية بشكل مستمر.


كن متسقا مع الجهد الذي تبذله



يميل الإنسان لمعاملة الجميع بشكل أفضل مما يعامل به نفسه وجسمه، ولكن الالتزام والاتساق مع النفس لهم أثر كبير على الوصول للوزن المطلوب.