التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 01:51 م , بتوقيت القاهرة

طارق الشناوي: فاتن حمامة طفلة أجبرت الجميع على احترامها

طفلة في التاسعة، أجبرت المخرج محمد كريم، الذي اكتشفها وقدمها في فيلم "يوم سعيد"، إنتاج عام 1940، على زيادة مشاهدها في وقت لم يكن فيه مكان للأطفال، مما لفت انتباه صناع السينما آنذاك، فقد كان محمد كريم أحد بناة السينما، وهو من قام بتأسيس معهد السينما، وكان اختياره للطفلة فاتن حمامة مميزا، لاسيما من بين عشرات الأطفال.


وبعد أربعة أعوام، شاركت حمامة مع كريم في فيلم من إخراجه وهو "رصاصة في القلب"، وبعدها بعامين كان موعدها مع فيلم "دنيا"، وهنا كانت حمامة أمام تحدٍ كبير، حيث كان عمرها 15 عاما.


هكذا بدأ الناقد الفني طارق الشناوي تصريحاته الخاصة لـ"دوت مصر"، حيث أشار إلى أن فاتن حمامة عبرت عن أمر هام، وهو النجاح، وكان الجمهور معها دائما، فأراد من هذه الطفلة أن تكبر وتكون شابة، وهي الأخرى وثقت بأنها تكبر، وأضاف الشناوي: "لو أراد الجمهور إغلاق صفحتها الفنية لفعل".



وقال الناقد الفني إن المخرجين بدورهم رأوا فيها "النجمة"، ودلل على ذلك بأن عدد كبير من المخرجين الصغار، الذين كبروا فيما بعد، اختاروها لتكون نجمة أفلامهم، مثل حسن الإمام، ويوسف شاهين، وكمال الشيخ.. فقدمت مع حسن الإمام فيلم "مملكة جهنم"، وقدمت مع يوسف شاهين فيلم "صراع في الوادي"، وكان الفيلم الأول للمخرج العالمي الراحل.


واختتم الشناوي تصريحاته لـ"دوت مصر" قائلا: "فقد الوطن العربي بأكمله فنانة من أعظم فناناته، من المحيط إلى الخليج، لأن فاتن حمامة فنانة حققت نجاحات لم تحققها فنانة من قبل".