التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:11 ص , بتوقيت القاهرة

فاتن حمامة.. وأصبحت الشاشة العربية بلا سيدة

"موعد مع الحياة" عنوان فيلم قدمته في سبعينيات القرن العشرين فكان السبب الرئيس في لقب "سيدة الشاشة العربية"، إلا أنه وبصباح اليوم باتت الشاشة العربية بلا سيدة، لأنها أوفت بموعدها مع الحياة. غير أن مقعدها سيبقى شاغرا. بعد أن غيب الموت فاتن حمامة التي اعتبرها كثيرون علامة بارزة في تاريخ السينما العربية بمعاصرتها عقودا من تطور السينما المصرية.


أجمل طفلة في مصر


في الصباح، سقطت على إيقاع هادئ، يشبه الحياة التي عاشتها، فرحلت محملة بذكريات زمن الفن الجميل، خاتمة مسيرة تشعبت في 94 فيلم، بدأتها في وقت مبكر حين فازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر أرسل والدها صورة لها عام 1940 إلى المخرج محمد كريم الذي كان يبحث عن طفلة تمثل مع الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم "يوم سعيد"، وبعدها استطاعت إنشاء موضع قدم لها في السينما المصرية وتوالت مشاركتها في التمثيل إلى جانب يوسف وهبي.


نجمة القرن


حصدت العديد من الجوائز والكثير من التكريمات، ففي عام 2000 منحت جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين، وفي استفتاء حول أفضل مئة فيلم مصري بمناسبة مئوية السينما عام 1996 جاءت فاتن حمامة في المرتبة الأولى، حيث تضمنت القائمة أكبر عدد من الأفلام التي شاركت في بطولتها متقدمة غيرها من الممثلات المصريات في القرن العشرين، واختيرت نجمة القرن العشرين في مهرجان الإسكندرية 2001.


حكاية وراء كل باب


عملت أيضا في مجموعة من المسلسلات التلفزيونية القصيرة بعنوان "حكاية وراء كل باب"، والتي جمع أفضل ما فيها فيما بعد في فيلم سينمائي بنفس العنوان، وأدت فاتن حمامة دور البطولة به أيضا.


وجه القمر


عام 2000 عادت فاتن حمامة للعمل الفني بعد غياب طويل من خلال مسلسل "وجه القمر"، إلا أن عودتها صاحبتها ضجة إعلامية، حيث انتقدت في المسلسل العديد من السلبيات بالمجتمع المصري، لكن رغم هذه الضجة اختيرت حمامة كأحسن ممثلة ومسلسل "وجه القمر" كأحسن مسلسل.


مهرجان كان


كانت الخمسينيات بداية ما سمي العصر الذهبي للسينما المصرية. حلقت حمامة إلى مهرجان كان السينمائي في فرنسا، بفيلم "لك يوم يا ظالم" عام 1952، وبمرور عامين حلقت مرة أخرى في سماء فرنسا عام 1954 بفيلم يوسف شاهين "صراع في الوادي" الذي كان منافسا رئيسيا في مهرجان كان السينمائي.


صراع في الوادي


عام 1947 تزوجت من المخرج عزالدين ذوالفقار، وفي عام 1954 انتهت العلاقة مع ذو الفقار بالطلاق وتزوجت عام 1955 من الفنان عمر الشريف، وترجع قصة لقائها بالشريف إلى اعتراضها على مشاركة شكري سرحان البطولة معها في فيلم "صراع في الوادي" وعرض يوسف شاهين الدور على صديقه وزميل دراسته عمر الشريف، ووافقت حمامة على الممثل الشاب، وأثناء التصوير حدث الطلاق بينها  وبين وزوجها عز الدين ذو الفقار.