التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 04:48 م , بتوقيت القاهرة

12 شيئا يفعلها الناجحون عند الاستيقاظ

“إذا كان يتعين عليك فعلها فافعلها مبكرا".. هكذا تقول لورين فانديركام، خبيرة إدارة الوقت ومؤلفة كتاب "ماذا يفعل الناجحون قبل تناول الإفطار"، الذي أورد موقع "بيزنيس إنسيدر" الأمريكي مقتطفات منه، وتنصح فيه الكاتبة الراغبين في النجاح بالاقتداء بمن حققوا نجاحا باهرا في حياتهم حيث كانوا كما تقول الكاتبة "يطرقون الحديد وهو ساخن"، فيكرسون الوقت الذي يشعرون فيه بصفاء الذهن والراحة، للتصدي للمهام، التي يتعين عليهم تنفيذها.


وتضيف الكاتبة، "أفضل وقت للقيام بذلك هو بعد الاستيقاظ مباشرة، فحسب دراسة أجريت في جامعة فلوريدا، قام بها الخبير في علم النفس روي بومايستر، توصل فيها إلى أن قوة الإرادة تماثل العضلة، التي تتعرض للإجهاد طوال اليوم، فتتحول في آخر اليوم إلى مجرد عضلة مجهدة بحاجة إلى الراحة، وغير قادرة على اتخاذ أي قرارات جديدة".


ونورد الأشياء التي يقوم بها الناجحون بعد الاستيقاظ، حسبما تقول لورين فانديركام في كتابها.


1. الاستيقاظ مبكرا



الناجحون يقدرون قيمة الوقت، لكنهم يدركون أن وقتهم يستهلك أثناء أداء مهام العمل المشحونة، لذا يقومون بالاستيقاظ قبل شروق الشمس، لاقتناص أكبر قدر ممكن من الوقت، لتأدية أي مهام يتعين عليهم القيام بها.


فعلى سبيل المثال، تستيقظ إندرا نووي، المديرة التنفيذية لشركة "بيبسي" العملاقة في الرابعة صباحا، لتكون في عملها في تمام الساعة السابعة، بينما يستيقظ بوب إجير، الذي يدير امبراطورية "ديزني" الساعة الرابعة والنصف صباحا، ليمارس هواية القراءة، التي يعشقها.


2. ممارسة الرياضة



يفضل الناجحون ممارسة الرياضة في أول النهار، حتى لا تسقط من قائمة المهام اليومية، أو كيلا تضعف قوة إرادتهم بعد ساعات العمل المضني، فيفضلون الخلود إلى الراحة، بدلا من الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.


فعلى سبيل المثال، تمارس المديرة التنفيذية لشركة "زيروكس" الرياضة يومين في الأسبوع لمدة ساعة، تبدأ السادسة صباحا.


3. القيام بالأعمال المهمة



الناجحون يقومون بالتخطيط وتنفيذ أهم المهام التي يواجهونها في حياتهم بعد الاستيقاظ مباشرة، حيث يعد هذا الوقت الأفضل، فيتمتع الذهن فيه بالصفاء، كما يشعر الجسم بالراحة.


4. قضاء وقت مع الأسرة



يفضل الناجحون التواصل مع أفراد أسرهم بعد الاستيقاظ، فيقومون بالاطمئنان عليهم، وقراءة القصص المفضلة لأطفالهم، أو إعداد إفطار شهي لهم.


5. ممارسة رياضة التأمل



يفضل الناجحون ممارسة رياضة التأمل قبل أن يبدأوا في العمل، حيث يمنح التأمل الذهن الفرصة للتركيز على الأهداف، التي يسعى لتحقيقها الإنسان، كما يزيد من صفائه ويمنحه القدرة على الابتكار، للتغلب على المشاكل التي يتعرض لها أثناء يومه.


6. تذكر النعم التي يتمتع بها الإنسان



يقوم الناجحون بتذكير أنفسهم بالمتع التي ينعمون بها، حيث تقول الكاتبة إن هذه الطريقة تمنح الإنسان الفرصة لإدراك قيمة ذاته، والتفاعل بصورة أقوى مع الواقع المحيط به.


7. متابعة صندوق الرسائل الإلكترونية



يفضل الكثير من الناجحين مراجعة صندوق بريدهم الإلكتروني عند الصباح، لمتابعة أى تطورات في أعمالهم، أو أمور عاجلة تستدعي اتخاذ قرارات سريعة .


8.  قراءة الأخبار



يسعى الناجحون دائماً لأن يكونوا في قلب الأحداث، ولهذا يسارعون بتفقد مواقع الأخبار لإدراك ما يدور حولهم، أو ما حدث أثناء نومهم.


9.  التخطيط وتحديد المهام والأهداف


يفضل الناجحون التخطيط ليومهم قبل البدء فيه، وأفضل وقت لذلك حسبما تقول الكاتبة، هو بعد الاستيقاظ مباشرة حيث يصل صفاء الذهن إلى أقصى درجة.


10.  يتواصلون مع الآخرين خلال تناولهم القهوة



الصباح يمكن أن يكون أفضل الأوقات للقاء الآخرين لتناول القهوة أو الإفطار، فالتواصل خلال وجبات الإفطار يكون رائعا، وأقل تأثيرا بشكل سلبي عن اللقاءات خلال الغداء أو السهرات.


11. المشروعات الخاصة قبل بدء يوم العمل



الأشخاص الناجحون يفضلون تخصيص ساعة من وقتهم بعد الاستيقاظ لمشاريعهم الشخصية، قبل البدء بشكل رسمي في العمل، فكتابة الرواية والرسم وغيرها من الهوايات، تتطلب ذهنا صافيا ونشاطا لا يمكن تنفيذه بعد تعب يوم عمل.


12. ممارسة الجنس في الصباح



في المساء يفضل الناجحون قضاء أوقاتهم في متابعة التلفاز، أو الإعداد للعشاء ونتيجة لإرهاق العمل، ونتيجة لذلك يفضل الكثير منهم ممارسة الجنس خلال الصباح.