التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:13 م , بتوقيت القاهرة

هل الاستحاضة أذى من الشيطان؟

في فتوى جديدة نشرت في عدة صحف صرح الشيخ ياسر برهامي بأن الاستحاضة هي ضرر وأذى من الشيطان، وذلك لأن الشيطان يسعى لأن يضر الإنسان بشتى الطرق، لذا فإن الاستحاضة تعد شكلا من أشكال هذا الضرر، وقد تداولت بعض الصحف هذا التصريح على أنه يشير إلى أن "الدورة الشهرية" ضرر ولكن هناك فرق بين الحيض "الدورة الشهرية" والاستحاضة.


 ما هو الحيض؟


هي فترة  تضمن خليطا من الدم وبطانة الرحم، واليوم الأول من الحيض هو أول يوم من الدورة الشهرية، وفي الطبيعي يستمر الحيض حوالي 3 - 7 أيام، وتفقد النساء حوالي 3-5 ملاعق كبيرة من الدم خلال الحيض، فالدورة الشهرية هي مصطلح يستخدم لوصف تسلسل الأحداث التي تحدث داخل جسم المرأة استعدادا لاحتمال الحمل كل شهر.


ما هي الاستحاضة؟


الاستحاضة أو النزيف المهبلي هو النزيف بين دورات الحيض، ويحدث النزيف بين فترات الدورة المعتادة، وله العديد من الأسباب المحتملة.


وحدوث هذا النزيف قد يشير إلى وجود مشكلة تستدعي تدخلا طبيا، لذا يجب أن تذهب إلى الطبيب للاختبار والتشخيص والعلاج إذا أصيبت بتلك الحالة، وتتضمن الأسباب المحتملة اختلال التوازن الهرموني، والسرطان.


كيف يتم تشخيص الحيض غير الطبيعي؟


إذا لاحظت أي تغيير في الدورة الشهرية لديك سواء في الكمية أو عدد الأيام أو أي جانب آخر، يجب أن تستشيري طبيبا، لذا يجب أن تحتفظي بسجل دقيق متى تبدأ الدورة الشهرية ومتى تنتهي، بما في ذلك كمية تدفق الدم وما إذا تتضمن تجلطات دموية كبيرة أم لا، ولاحظي أي أعراض أخرى، مثل النزيف بين فترات الدورة الشهرية وحدوث تشنجات أو ألم.


الوقاية:


  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • تناول الأطعمة قليلة الدسم
  • الحصول على ما يكفي من الراحة يوميا
  • ممارسة اليوجا أو التأمل للتخلص من التوتر
  • يمكن أن تسبب الأنشطة الرياضية العنيفة والمفرطة عدم انتظام الدورة الشهرية
  • استخدام حبوب منع الحمل أو وسائل منع الحمل الأخرى تحت إشراف طبي
  • زيارة الطبيب للفحص المنتظم