التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 07:25 ص , بتوقيت القاهرة

يعني إيه كشري مصري؟

الكشري المصري ثقافة وحياة، وليس طبقا ووصفة تتناقلها كتب الطبخ، فالكشري عائلة كبيرة.


مكونات الكشري المصري الأصلي:


¼ كوب عدس بجبة


2 كوب أرز بلدي


كوب مكرونة مقصوصة صغيرة


كوب مكرونة اسباجتي


¼ كوب شعرية


بصلة كبيرة مفرومة.


طريقة التحضير:


تسلق المكرونة في كمية ماء وفيرة بإضافة الخل والزيت، ثم تصفى جيدا.


تشوح البصلة الكبيرة المفرومة، وقرب دخول لونها في الأحمر الغامق، يضاف إليها العدس أبو جبة، والأرز المغسول، ويقلب جيدا، ثم يضاف الملح، والفلفل، والكمون، والكذبرة، والماء حتى تغطى كل المكونات، إلى أن تنضج، وثم يتم تهدئة النار لتمام لنضج (نفس طريقة طهي الأرز).


يرص طبق الكشري هكذا، يضاف الأرز في أول الطبق فوقه المكرونة، ثم تضاف الصلصة، ثم التقلية.


صلصة الكشري المصري


المكونات:


بصلة مفرومة ناعم


2 فص ثوم مهروس


قطع طماطم صغيرة بدون قشر


عصير طماطم


بهرات (ملح، فلفل أسود،كمون، شطة)


طريقة التحضير:


تشوح البصلة المفرومة حتى يحمر لونها، ثم يضاف إليها الثوم المفروم والملح والبهرات، ثم الطماطم المقطعة، وتترك حتى تنصهر المكونات، وتذوب الطماطم، ثم يضاف إليهم عصير الطماطم، ويترك يغلي على النار حتى يتماسك القوام، وتقدم فوق الكشري.


الورد "التقلية": الورد هو التقلية، وهو عبارة عن بصلة كبيرة مقطعة شرائح طويلة رفيعة جدا، وتحمر في زيت ساخن، وتخرج من الزيت بعد أن تكتسب الون الأحمر، ويضاف إليها الملح والكمون، وتضاف لأطباق الكشري بمختلف الكميات.


الحمص: الحمص الشامي نال شرف الانضمام لطبق الكشري المصري، ولكن يقدم هنا بشكل مختلف، فالحمص لا يدخل في التكوين، فهو ينقع فقط ويغير مياهه عدة مرات، ثم يسلق ويقدم مع أطباق الكشري حسب الرغبة.


"الدقة": الدقة هنا اختيارية أيضاً حسب الرغبة، لكنها لا تغيب عن مائدة طبق الكشري إطلاقاً، وتتكون الدقة من الثوم المفروم المحمر بالزيت، ومضاف إليه الخل والملح وبعض البهارات الخفيفة، وتعطي الكشري مذاق لازع.


الشطة : الشطة هي سبب تفاخر محلات الكشري المصري على بعضها البعض، فصاحب أكثر شطة حرفية هو أفضل محل، وتكون الشطة رفيقة الدقة على مائدة الكشري وهي اختيارية أيضاً، وتتكون من صلصة الشكري العادية مضاف لها شطة بنسبة 25%، وتترك على النار حتى تتبخر أغلب المياه الموجودة في الصلصة.


أقارب طبق الكشري المصري من الدرجة الثانية (المقبلات)


طماطم مخللة: الطماطم المخللة لا توجد في كل محلات الكشري، ولكنها موجودة في محلات الدرجة الأولى، وهي تعتبر مقوية لمذاق الدقة، فهي عبارة عن مكعبات صغيرة من الطماطم الصلبة بعض الشيء، مضاف إليها ثوم وفلفل أخضر حار مفرومين، وبعض الخل.


عيش محمص بالكمون: وهو أكثر انتشارا من الطماطم المخللة، فهو العيش الشامي الشهير، مقطع لمربعات ومحمر بالزيت النباتي، ثم يضاف إليه الكمون والبهرات الخفيفة، ووملح.


شطة زيت: وأخيراً محترفي ومتمرسي الكشري، يطلبون الشطة الزيت دائما وهو مصدر فخر أكثر من الشطة العادية، فهناك بعض المحال تعلق لافتة "احترس من الشطة"، وهي تحضر بطريقة مختلفة، يحضر الزيت الذي قلي بيه البصل"الورد"، ونضيف إلية الشطة إليه (2 ملعقة شطة كشري عادية)، مع إضافة 2 ملعقة شطة ناشفة فاخرة، وتترك على النار حتى تغلي لمدة 5 دقائق، ويبدأ لون الشطة يغمق، والزيت يغلي، ثم تخرج من على النار وتقدم هكذا.