التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 05:43 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| كيف تحمي سيارتك من السرقة؟

تزايدت حوادث سرقة السيارات في مصر في الأعوام الأخيرة بصورة كبيرة، وبلغت وفق إحصائيات غير رسمية ما يزيد عن 10 آلاف سيارة مسروقة في عام 2011، و20 ألف سيارة في 2012، وتجاوز الرقم في عام 2013 العشرة آلاف سيارة، فيما رفضت مصادر في جهات رسمية الكشف عن عدد السيارات المسروقة خلال الأعوام الأربع الماضية، إلا أنها أكدت لـ«دوت مصر» أن ظاهرة سرقة السيارات تراجعت خلال العامين الماضيين.


وقال مسؤول بالشركة الدولية للاستيراد والتصدير، إحدى أبرز شركات قطع غيار وكماليات السيارات بمنطقة التوفيقية، عطية محمد، في تصريحات لـ«دوت مصر» إن جميع أجهزة الإنذار تؤدي نفس الوظيفة، مضيفا أن جهاز الإنذار يقطع الكهرباء عن السيارة، ويصدر صوتا شديدا يرهب اللص ويجعله يتراجع عن سرقة السيارة أو يعطله بعض الوقت.


وفي هذا السياق يرصد «دوت مصر» أبرز أجهزة حماية السيارات من السرقة، وكذلك كيفية استعادة السيارة المسروقة، وتعد أجهزة الإنذار الصيني هي الأكثر انتشارا في السوق المصرية بوجه عام، وفي منطقة التوفيقية بشكل خاص، ويوضح عطا محمد أن الأجهزة المتوفرة في السوق المصرية حاليا معظمها صينية وتايوانية.


«spy two way»


يبلغ سعره 390 جنيها، وهو أحد أبرز أجهزة الإنذار في السوق المصرية حاليا، ويتميز بخاصيتين الأولى، وهي خاصية عادية متوفرة في جهاز «spy one way» الذي يبلغ سعره 160 جنيها،  تتمثل في التحكم في السيارة من الأمام كفتحها وإغلاقها، أما الثانية فهي جعل صاحب السيارة على دراية بما يحدث فيها وهو بعيد عنها على مسافة تصل إلى 5  كيلومترات.


ويوضح عطية محمد، أن مسافة الـ 5 كيلومترات تقل إذا كانت السيارة في مكان غير مفتوح مثل الجراج أو أن تكون محاطة بكتل خرسانية كبيرة، مشددا على أنه كلما زادت الكتل الخرسانية كلما قلت مسافة عمل الجهاز، ويشير إلى أن «spy two way» معه جهاز مثل الهاتف المحمول على شاشته «رسم كروكي» للسيارة، يعرِّف صاحب السيارة ما يجري فيها كفتح الباب أو الحقيبة الخلفية، موضحا أن الجهاز يهتز ويصدر موسيقي لتنبيه الشخص بما يحدث في سيارته.


خاصية الاختطاف


ويشير «محمد» إلى ما يسمى بـ«خاصية الاختطاف» في أجهزة الإنذار، وهي تمكن صاحب السيارة في حال إجباره على النزول من السيارة من أحد اللصوص لسرقتها، أن يقطع الكهرباء عنها بواسطة «ريموت كنترول»، فتتوقف السيارة بعد مسافة صغيرة من السير.


ووفقا لرئيس عمليات الإدارة العامة للمرور، العقيد مصطفي إبراهيم، فإن معدلات سرقة السيارات انخفضت بشكل كبير، وبحسب ما أفاد لـ"دوت مصر" فإن سرقة السيارات بالإكراه توقفت بشكل شبه كلي، نتيجة تعافي الأمن وقيامه بدوره عبر الكمائن والنقاط الأمنية، وفقا لتأكيداته.


«smart key»


ولفت المسئول بالشركة الدولية، التي تورد أجهزة الإنذار لغالبية محلات  قطع غيار وكماليات السيارات بمنطقة التوفيقية، إلى جهاز مكمل لجهاز الإنذار يسمى «smart key» وترجمته بالعربية (المفتاح الذكي)، وهو يقطع الكهرباء عن السيارة نهائيا، ولا يعيدها إلا بعد يتم تمرير ميدالية مرفقة مع الجهاز على «سنسور» خاص.


وبحسب «محمد» فإن الميدالية المرفقة مع الجهاز الذي يبلغ سعره 145 جنيها جلدية لا تلفت الانتباه، فضلا عن أن الجهاز المكمل من الممكن أن يتم تركيبه دون تركيب جهاز الإنذار.


مضرب البيسبول والكلابش


أشار المسئول بالشركة الدولية للاستيراد والتصدير، إلى أجهزة مكملة أخرى تزيد من حماية السيارات من السرقة، منها «كلابش» يتم تركيبها في عجلة السيارة مثل «كلابش» الشرطة، فلا يستطيع أحد تحريكها من مكانها أو سرقتها، ويبلغ سعره 115 جنيها.


كما أشار «محمد» إلى أداة أخرى يتم تركيبها في «دركسيون» السيارة تشبه «مضرب البيسبول»، وهي تمنع اللص من سرقة السيارة، حيث يعيقه المضرب عن قيادة السيارة، وتابع " هناك جهاز يتم تركيبه في السيارة وله شريحة تليفون، يمكِّن صاحب السيارة من التحكم في سيارته عن بعد من خلال الاتصال بهذه الشريحة، التي تمكنه من إيقافها، ورؤية ما يدور داخلها دون التقيد بمسافة محددة، فضلا عن ميزات أخرى، إلا أنه أوضح أن هذا الجهاز غير منتشر بصورة كبيرة، فضلا عن أنه غالي الثمن.


كيف تستعيد سيارتك المسروقة؟


رئيس عمليات الإدارة العامة للمرور، العقيد مصطفي إبراهيم، ينصح المواطن الذي يتعرض لسرقة سيارته أن يبلغ شرطة النجدة على الفور، ثم يحرر محضرا بالواقعة ويخطر بها أقرب قسم شرطة، حيث تجري بعدها معاينة مبدئية لموقع سرقة السيارة، ثم تحرير إشارة نشر بأوصافها لتوزيعها على الخدمات والكمائن، التي تعمل يوميا على ضبط عشرات السيارات المسروقة، بحسب تصريحاته.



 

 


 

 

 
  00:00           
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


00:00
 00:00
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

         
 
 

 


بحسب العقيد مصطفى إبراهيم، فإن الإدارة لديها جهاز «BDA» تم تعميمه على ضباط المرور بالخدمات المرورية، وهو ينجح في مطابقة البيانات الترخيصية والتأكد من هوية السيارة خلال 3 دقائق، وذلك لكونه مزود بتكنولوجيا وشريحة هاتف مرتبطة بشبكة المعلومات المركزية بالإدارة العامة للمرور، وعند اختلاف بيانات اللوحة عن السيارة، يوقف الضابط قائد السيارة تلقائيا ويبلغ بسرقتها، ومن ثم يعلن عن أوصافها، ويتم التواصل مع مالكها لاستردادها.