التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 09:00 م , بتوقيت القاهرة

الكشري.. كوكتيل غذائي متكامل

الكشري المصري عشقي الأول للأكلات المصرية، ولكن لطالما اعتقدت أنه لا فائدة غذائية له، أو ليس له أي تأثير على الجسم سوى زيادة الوزن، لذلك كانت كل علاقتي به تنحصر في تناول طبق صغير مرة كل شهر أو حتى عدة أشهر، خوفا من زيادة الوزن، حتى كنت في عيادة طبيب التغذية الذي وجدته ينصح مرضاه بتناول الكشري كوجبة متكاملة لا تحتاج إلى أي عناصر أخرى.

الكشري به عناصر غذائية تفوق اللحمة، ويوضح الدكتور صبحي عيد، استشاري التغذية العامة وعلاج السمنة والنحافة، أنه بالإضافة إلى طعم الكشري اللذيذ، فهو يتكون من عدد كبير من المواد الغذائية، مثل المكرونة، والشعيرية، والأرز، والعدس، والحمص، والبصل، والصلصة، والزيت، والكمون، والثوم، والخل، ولكل عنصر من هذه الأطعمة فائدة على الأقل للجسم، كما أن الكشري كوجبة له العديد من الفوائد مثل..

يحمي من السرطان
يحتوي الكشري على نسبة كبيرة من البقوليات مثل العدس والحمص، وهي من العناصر الغنية بمضادات الأكسدة والمواد المثبطة لنشاط الخلايا السرطانية، وتناولها يقلل من معدلات الإصابة بالسرطانات، خاصة سرطان القولون، كما أنه يحتوي على المكرونة وهي أطعمة غنية بمضادات الأكسدة، والتي تعمل على تقليل الإصابة بالأمراض السرطانية والأورام.

يحمي من سرطان الثدي 
تناول طبق الكشري بانتظام يساعد على الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، حيث أن تناول الكشري يجعل البكتريا الصديقة للإنسان تحول ألياف البقول إلى أحماض "البيوتيريك" التي تحافظ على سلامة خلايا القولون، وتمنع تكاثر الخلايا المسرطنة وتدفعها إلى الانتحار المبرمج، وتقلل من الإصابة بسرطان الثدي. 

يقوي المناعة
يحتوى الكشري على العدس، وهو من المواد الغنية البروتين، وهو بديل رائع لتناول اللحوم، لذلك كان طبق الكشري من الأطباق البديلة للحمة، كما يحتوي الكشري على العناصر اللازمة من البروتين، والألياف، ودهون، كما يحتوي العدس على نسبة مرتفعة من الحديد، مما يجعله غذاء متكاملا لعلاج الأنيميا أو الضعف العام، وتقوية الجهاز المناعي.

يمنع الإصابة بامراض القلب
يحتوي العدس والحمص على مضادات الأكسدة، والتي تعمل على تقليل الكولسترول الضار الجسم، ويمنع ترسب الدهون ويحمي من الإصابة بأمراض القلب.

الطماطم عنصر كفاية
تحتوي الصلصة التي تقدم مع الكشري على فيتامين أ، ب، ج، د، كما أنها تحتوي عناصر هامة كالحديد، والكالسيوم، ويضاف إليها الدهون، كما تحتوي على الشطة وهي فاتحة للشهية، وطاردة للبلغم، كما أنها تعالج التهابات الأسنان.

تقليل السكر الدم
البصل من المكونات الأساسية للكشري، ويحتوي على مركبات كبريتية وفيتامينات وفلوفونيدات، فضلا عن المواد المضادة للأكسدة، كما يحتوي على مادة جلوكونين التي تشبه مادة الأنسولين الموجودة، والتي تعمل على حفظ مستوى السكر بالدم.