التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 07:47 م , بتوقيت القاهرة

جابر عصفور يدعو لمواجهة ثقافية مع الإرهاب

حذر الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة من المخاطر التى يواجهها عالمنا العربى والعالم أجمع بسبب الارهاب داعيا الى مواجهة ثقافية لهذا الواقع والتعامل مع الوضع الحالى لايجاد مخرج لهذه الازمة.


وأكد، فى كلمته اليوم فى مؤتمر وزراء الثقافة العرب الذى تستضيفه الرياض، على أهمية الوعى بالمخاطر التى يواجهها العالم العربي والعالم كله الأن، حيث يعانى من إرهاب شديد يأتى للأسف باسم العرب والمسلمين، داعيا وزراء الثقافة المجتمعين إلى ان يركزوا على كيفية التعامل مع هذا الوضع و ان يسعوا لايجاد مخرجا له. 


وشدد عصفور فى كلمته على ثلاثة محاور هى: أهمية تحديث الخطة الشاملة للثقافة العربية، بما يتوائم والتحديات الحالية، وضرورة أن يكون هناك حوار ثقافي عربي عربي والتقريب والتكامل بين الثقافات الوطنية، وتقبل ثقافة الآخر داخل الوطن نفسه، والتقريب بين مختلف الثقافات الوطنية، لتكون منطلقا للتكامل مع الثقافات الأخرى.


كما دعا إلى التصدى لما وصفه بتصادم الثقافات بحوار عربي عربي وحوار عربي عالمى.
ويضم الوفد المرافق الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة، والدكتور محمد عفيفي، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وحلمى النمنم، رئيس دار الكتب الوثائق القومية، والدكتور سيد خطاب، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتورة كاميليا صبحي، رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية.


وكانت الدكتورة كاميليا شاركت فى اجتماعات اللجنة الدائمة للثقافة العربية التحضيرية لمؤتمر وزراء الثقافة العرب.