التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 03:02 م , بتوقيت القاهرة

المشروبات الساخنة للشتاء ليست كما نعتقد

من العادات التي اكتسبناها بالفطرة منذ الطفولة، هي شرب المشروبات الساخنة في الشتاء للتدفئة، وشرب المشروبات الباردة في الصيف للتغلب على حرارة الجو، ولكن ظهرت مؤخرا آراء لبعض الخبراء تفيد بأنه من الأفضل شرب المشروبات الباردة في الشتاء والساخنة في الصيف على عكس المتعارف عليه.


وقد أظهرت الأبحاث الأخيرة بالمركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية بالولايات المتحدة، أن الجسم يستجيب بشكل مبالغ فيه للمشروبات الساخنة في الأجواء الحارة، مؤديا إلى التعرق الذي يقوم بتبريد حرارة الجسم.


ويقول طبيب بجامعة كولومبيا البريطانية د.أنتوني باين، إنه عند تناول مشروب ساخن فإن المستقبلات العصبية الموجودة في المعدة، تقوم بإرسال إشارات قوية للمخ والذي يستجيب بدوره عن طريق تعرق الجسم المفرط.


ووفقا لصحيفة "هافنجتون بوست" أكد د.بيتر ماكنوتن، المتخصص في علم الأعصاب من جامعة كامبريدج، أن المشروبات الساخنة لها تأثيرعلى آليات تبريد أنظمة الجسم، ومع ذلك فإن العرق لكي يقوم حقا بتبريد الجسم، فإنه يحتاج إلى أن يتبخر، ولكن إذا كان يبلل الملابس فقط فإنه لن يقوم بتبريد الجسم.


ويضيف أنه بالرغم من ذلك فإن استهلاك الكثير من المشروبات الباردة، يمكن أن يدفئ الجسم لأنه يسبب انقباضا في الأوعية الدموية.


ولكن خبيرة التغذية، وفاء وافي، كان لها رأي آخر بأنه ليس هناك دليل على أن المشروبات الباردة هي الأنسب للشتاء، والمشروبات الساخنة هي الأنسب للصيف، فالجسم لكي يتم تدفئته في الشتاء يحتاج إلى ما يكفيه من البروتين، ولكي يستطيع مواكبة درجات الحرارة المرتفعة يحتاج إلى شرب الكثير من السوائل، لذا فإن كل من يحب نوعا محددا من المشروبات الساخنة أو الباردة يمكنه شربها في أي وقت.