التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:55 ص , بتوقيت القاهرة

لمرضى الروماتويد.. برنامج وقائي لشتاء بلا متاعب

على الرغم من تأكيد الأطباء على عدم وجود ارتباط مباشر بين الإصابة بمرض الروماتويد والشتاء، إلا أن برودة الطقس تتسبب في التهابات المفاصل والشعور بالألام الشديدة في الأطراف، مع تقلصات الأعصاب والعضلات بدرجة قيام المريض من النوم متألما.


كريات الدم البيضاء والروماتويد:


حول مرض الروماتويد يوضح استشاري العظام، الدكتور أسامة الهواري، أنه أحد الأمراض الناتجة عن نقص في عدد كريات الدم البيضاء، والسبب الأول في نقص مناعة الجسم، فيصبح الجسم عرضة للإصابة بالالتهابات الميكروبية التي تصيب الأغشية المبطنة لمفاصل أصابع اليدين والقدمين والكوع، وغالبا ما يؤدي لتقوس الظهر، وتزيد حدة الأعراض مع التعرض لحالة نفسية سئية أو حالة اكتئاب شديدة.


الوقاية من الإصابة بالروماتويد:
الروماتويد من الأمراض التي لا يشترط انتقاله وراثيا، إلا أن إصابة أحد أفراد الأسرة به يرفع نسبة احتمال الإصابة بين الأبناء، وكإجراء وقائي يجب عمل تحليل صورة دم كاملة، يحدد نسب كريات الدم الحمراء والبيضاء، ومناعة الجسم، للوقاية من مختلف أمراض المناعة.


تغذية مريض الروماتويد:

يعد شرب الماء من أهم الخطوات التي تساعد على التقليل من آلام العظام والمفاصل الناتجة عن جفافها.


يحتاج مريض الروماتويد للالتزام بالتنوع الغذائي المدروس، ويجب تناول الدهون والأملاح والسكريات مرة واحدة على اأقل خلال اليوم.


النشويات يفضل الاعتماد عليها في صورتها الطبيعية، بدون إضافات مثل خبز الشعير، والأرز، والقمح، والبرغل، والبطاطس المسلوقة، والبطاطا.


الفواكه والخضروات الطازجة الغنية بالفيتامينات والمعادن، لا تتسبب في زيادة الوزن وتحسن الصحة العامة والحالة النفسية.


تناول البروتينات، والجبن والحليب خالي أو نصف دسم لاحتوائهما على نسبة أعلى من الكالسيوم، وفيتامين "د" وأقل سعرات حرارية.


اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك خالية الدسم، لاحتوائها على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم بشكل عام، والبروتينات النباتية من البقوليات، والمشروم.


احذر هذه العادات:


تناولك للغذاء الصحي لا يعني عدم الالتزام بنظام رياضي للسير والركض وتحسين الحالة المزاجية والنفسية، بشرط عدم التمادي أو حمل أمتعة ثقيلة أو إجهاد المفاصل.
احذر البرودة الشديدة أو التعرض لاضطرابات درجات الحرارة كالخروج من مكان حار لبارد أو العكس

التقنين في تناول الدهون والتركيز على زيت الزيتون والنخيل والسمن الطبيعي -مع التأكد من مصدره- .
للتخفيف من أعراض الروماتويد المؤلمة يجب الامتناع عن التدخين بنوعيه الإيجابي والسلبي.


تناول أقل من 3 بيضات في الأسبوع حفاظا على نسبة الكولسترول في الدم.