التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 10:43 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| "ميدان التحرير أجمد".. هكذا رأى الإعلاميون مسيرة باريس

بعد تنظيم فرنسا لمسيرة مناهضة للإرهاب، بمشاركة العديد من زعماء ورؤساء العالم، تنديدا بالهجوم الإرهابي على صحيفة "شارلي إبدو"، والذي أسفر عن مقتل 12 شخصا، تابعت برامج التوك شو الحدث، وعبر كثير من الإعلاميين عن رأيهم في المسيرة، ورصد"دوت مصر" أبرز آرائهم.


"المصريون سبقوا العالم"


قالت الإعلامية لميس الحديدي إن الغرب لا يعتبر الإرهاب إرهابا إلا عندما يقترب من أراضيه، وإن مشهد مليونية مواجهة الإرهاب بفرنسا سبق للمصريين تصدير مثله للعالم، سواء في 30 يونيو و3 يوليو، موضحة أن الأهم كان 26 يوليو يوم تفويض الشعب للرئيس السيسي لمواجهة الإرهاب.


وأشارت الحديدي في برنامجها "هنا العاصمة"، إلى أن ملكة الأردن، الملكة رانيا، شاركت في مسيرة رفض الإرهاب بفرنسا ضمن قادة العالم، وهي مشاركة شرفت المرأة العربية وليس بلدها فقط، مشيرة إلى أن البيت الأبيض أعلن مؤتمرا دوليا مفاجئا لمواجهة الإرهاب في فبراير المقبل، وكأن الأوضاع في العراق وسوريا وليبيا لم تكن إرهابا، مؤكدة أن الإرهاب لا يتجزأ.



"مش ناقص غير بديع"


تعجب الإعلامي أحمد موسى، من وجود رئيس وزراء إسرائيل، بنيامين نتنياهو، بجوار الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، ساخرا: "مش ناقص غير محمد بديع في النص ويكتمل مجرمو الإرهاب في العالم، لكي يطالبوا بمحاربة الإرهاب".


وتساءل موسى من خلال برنامجه "على مسؤوليتي": "هل دول العالم جادة في محاربة الإرهاب؟"، مشيرا إلى استغلال سياسي سيء من قبل نتنياهو للأحداث في فرنسا، وأن يده ملطخة بدماء الأبرياء، ودولته عنصرية تدعم الإرهاب وتدعي أنها تحاربه.


وقال موسى إن وزير الدفاع المصري أكد لنظيره الفرنسي أن الجيش على استعداد لمساعدة فرنسا في محاربة الإرهاب، مشددا على ضرورة بتر كل من ينتمي إلى الجماعة الإرهابية، مشيرا إلى وجود اجتماع مشترك بين المخابرات التركية والأمريكية لمحاصرة مصر اقتصاديا.



"عمار يا مصر"


أعرب الإعلامي تامر أمين عن فرحته ودعمه لما رأه في المسيرة الفرنسية ضد الإرهاب، وتابع قائلا: "عمار يا مصر.. عشان إحنا اللي عملنا الوقفة دي قبل كده من سنة ونص، والحضارة الموجودة في البلد دي قادرة إنها تلهم العالم لمئات السنين".


وأضاف أمين في برنامجه "من الآخر" على فضائية روتانا مصرية، أن المصريين عملوا وقفة لمحاربة الإرهاب منذ عام ونصف، وفوضوا السيسي والقوات المسلحة والشرطة لمحاربة الإرهاب، مشيرا إلى أن مصر مازالت ملهمة وقادرة على أن تعلم وتقود العالم رغم كل المشاكل والأمراض الموجودة بالبلد.



"ميدان التحرير بتاعنا أجمد"


قال الإعلامي محمد مصطفي شردي، تعليقا على مسيرة فرنسا: "ميدان التحرير بتاعنا أحسن وأجمد من اللي حصل في باريس، ميدان التحرير بتاعنا نزل فيه الملايين من كل محافظات مصر بحرقة".


وأوضح شردي عبر برنامجه "90 دقيقة" الذي يعرض على فضائية المحور: "اللي نزل في فرنسا النهاردة مئات الآلاف فقط، وتحية لكل المصريين اللي نزلوا بحرقة للتنديد بالإرهاب في بلدنا".


وتابع قائلا: "إحنا كمان ضد الإرهاب أو أي شكل من أشكاله، لكن شفتوا الإرهاب دلوقتي، وشعرتم به، وما أخباركم مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو، والذي حضر المسيرة وسط البودي جارد؟ وما أخبار الذين قتلوا في غزة على يد إسرائيل؟ هو ده مش إرهاب؟"



"الغرب بدأ يفهم"


علقت الاعلامية إيمان عز الدين على المسيرة بأن العالم اليوم اكتشف أخيرا أن مصر على حق في حربها على الإرهاب، مشيرة إلى أن بعد حادث فرنسا أصبحت الصحف الغربية وكبار الساسة يتحدثون عن مصر وحربها على الإرهاب بصورة مختلفة، وأن الغرب أدرك حقيقة الإرهاب الذي صنعه واليوم "بيتكوي بناره" على حد تعبيرها، وذلك عبر برنامجها "بصراحة" الذي يعرض على شاشة التحرير.