التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 07:12 ص , بتوقيت القاهرة

صور| "زوجة فرعون" يفتتح مهرجان الأقصر للسينما الأوروبية

أقامت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأوروبية، مؤتمرا صحفيا، اليوم الأحد، بالمجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية، لتوضيح تفاصيل الدورة الثالثة للمهرجان، التي تبدأ فعالياتها في الفترة من 24 وحتى 31 يناير الجاري.



حضر المؤتمر محافظ الأقصر، اللواء طارق سعد الدين، والناقدة ماجدة واصف، ومحمد كامل القليوبي، رئيس مؤسسة فنون للثقافة والفنون، ويوسف شريف رزق الله، المدير الفني للمهرجان، ووديد شكري، المدير التنفيذي للمهرجان، ومحمد أبو سعدة حضر، ممثل عن وزير الثقافة، كما حضر من النقاد سمير فريد وأحمد شوقي وماجدة موريس.



وكشفت ماجدة واصف عن تفاصيل الدورة المقبلة، حيث قالت في كلمتها إن هذه الدورة خاصة جدا، مؤكدة أنه تم التحضير لها في شهور قليلة لظروف خاصة بها، وأعربت عن سعادتها بانطلاقها أخيرا.



كما أكدت واصف أن فيلم الافتتاح سيكون "زوجة فرعون"، وهو فيلم ألماني، يرجع تاريخ إنتاجه إلى 1922، تم ترميمه بوسائل تكنولوجيا على مستوى عالٍ، وأوضحت أنه سيتم عرضه في معبد مدينة "هابو"، وأشارت إلى أن كلا من النقاد أحمد شوقي، ورامي عبدالرازق، ومريهان ميخائيل، هما من شاركوا في اختيار الأفلام التي ستعرض بالمهرجان.



وأشارت واصف إلى أن المهرجان سيعرض فيلمين مرشحين لجائزة "الأوسكار" كأحسن فيلم أجنبي، أحدهما روسي، والآخر من جورجيا، وأشارت إلى أنه سيعرض في هذه الدورة، التي تحل عليها السينما الفرنسية ضيفة، 12 فيلما في المسابقة الرسمية الطويلة، و16 فيلما روائيا، لافتة إلى أن هذه الأفلام بها 4 من مصر، وأكدت أنه سيتم عرض فيلم "بتوقيت القاهرة" أيضا.



وأضافت الدورة ستكرم الفنانة الكبيرة لبلبة، والسيناريست الراحل فايز غالي، إضافة إلى مئوية صلاح أبوسيف، ومئوية المخرج كامل التلمساني، كما أعلنت واصف عن وجود "ليالي السينما المصرية"، التي يتم خلالها عرض أفلام لا يسمح السوق السينمائي بعرضها خلال طرحها في الأسواق في مدينة الأقصر، حيث سيعرض أفلام "الجزيرة 2"، و"قط وفار"، و"ديكور"، وأشارت إلى وجود فيلم آخر سيكون مفاجأة، وأنهت واصف كلمتها بتأكيدها أن برنامج المهرجان يضم 66 فيلما.



وأوضح محمد كامل القليوبي، خلال كلمته، أنه تم اختيار أفضل الأفلام المصرية والأوروبية في 2014، حتى تعرض خلال المهرجان.


كما ألقى محافظ الأقصر كلمة، أكد خلالها أن المهرجان أصبح صديقا للمعاقين، مشيرا إلى أن سيشترك عدد منهم في بعض الاحتفالات، وأيضا سيحضر بعض العمد والمشايخ بعض الأفلام، وانهى طارق سعد الدين كلمته، التي لافت انتباه المتواجدين، بأنه سيتم تجميع ضيوف المهرجان من السينمائيين في الخارج والسائحين المتواجدين في المدينة آنذاك، وبعض العمد والمشايخ، وعدد كبير من المتواجدين، لأخذ صورة مجمعة في معبد "حتشبسوت".



وأعرب الدكتور محمد أبو سعدة، الذي حضر ممثلا عن وزير الثقافة، عن سعادته خلال إلقاء كلمته، وذلك لأن المهرجان سيعرض أفلاما لكل أهالي الأقصر في أكثر من مكان.


وأكد الناقد يوسف شريف رزق الله أن لجنة التحكيم تضم 7 أعضاء، مشيرا إلى وجود أعضاء من ألمانيا، وصربيا، والنرويج، واليونان، إضافة إلى الفنانة الكبيرة لبلبة، والمخرجة هالة لطفي.


وشكر وديد شكري، المخرج التنفيذي للمهرجان، خلال كلمته، شركة "نيو سينشري، لافتا إلى دعمها المهرجان، وإلى أنها الراعي لهذه الدورة، حيث أكد جاهزيتها لعرض الأفلام بأحدث أجهزة ديجيتال لإعطائها صورة نقية.