التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 11:32 ص , بتوقيت القاهرة

أمراض خطيرة تكشفها أظافرك.. احذرها

أظافرك هي مرآة صحتك، وعلامة تحذير من سوء التغذية والعدوى وبعض الظروف الصحية الخطيرة التي ينعكس أثرها على مظهر الأظافر، إلى جانب أن 10% من الأمراض الجلدية التي تصيب البشر تستهدف الأظافر بصورة خاصة، فالأظافر تتكون من طبقات من الكيراتين keratin، وهو نفس نوع البروتين الذي يوجد بنسبة كبيرة في الجلد والبشرة، وتنمو أظافر الأصابع من 2 إلى 3 ملليمترات شهريا، بينما تنمو أظافر القدمين بمعدل 1 ملليمتر تقريبا شهريا، وتنمو الأظافر في فصل الصيف بسرعة أكبر من نموها في فصل الشتاء، كما تنمو في الرجال أسرع من النساء.


ونقدم لك بعض الأعراض المرضية التي تكشفها حالة الأظافر للحذر منها.




اضطرابات الغدة الدرقية


يربط الأطباء في كثير من الأحيان بين بعض التغيرات التي تحدث في الأظافر وحدوث اضطرابات الغدة الدرقية thyroid disorders، مثل فرط نشاطها hyperthyroidism الذي يرتبط غالبا بفقدان الوزن، أو قصور نشاطها hypothyroidism الذي يسبب زيادة الوزن.

وغالبا ما يتسبب فرط نشاط الغدة الدرقية في خلخلة أو انفصال الأظافر، وهي الحالة التي تحدث غالبا في أظافر إصبعي البنصر والخنصر، وبسبب خلخلة الأظافر فإن الأوساخ التي تتجمع تحتها تكون سببا في حدوث العدوي البكتيرية والميكروبية التي تتطلب تدخلا طبيا فوريا، أما تقعر الأظافر وانحنائها وانفصالها عن إصبعها يمكن أن يكون عرضا من أعراض قصور نشاط الغدة الدرقية، وهي ما تعرف بالأظافر الملعقة أو الأظافر المعقوفة spoon nails.



أمراض القلب والأوعية الدموية


وكما يدل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول المستمر إلى زيادة خطر الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية، فإن حالة الأظافر قد تشير إلى ذلك أيضا، فظهور شظايا متناثرة وخطوط رفيعة حمراء أو بنية تحت الأظافر من الدماء تدل على عرض مرضي بصمام القلب أو الأوعية الدموية، كذلك يمكن أن تشير الأظافر المعقوفة إلى مشكلات في القلب والأوعية الدموية، خاصة إذا شحب لونها ومال إلى الزرقة.



القلق والتوتر


يعتاد ما يقرب من 50% من الأطفال والمراهقين في الولايات المتحدة الأمريكية بين عمري 10 و18 عاما على قضم أظافرهم بأسنانهم، يضاف إليهم ما يقرب من 23% من البالغين بين عمري الـ18 و22 ممن يمارسون تلك العادة السيئة، ويذكر الأطباء أن معظم الناس يمكنهم التعافي من تلك العادة تدريجيا وبصورة تلقائية عند الوصول إلى سن الـ30.

وقضم الأظافر هي عادة عصبية، ترتبط بالشعور بالملل أو المعاناة من الضغوط العصبية، وتؤدي ممارستها إلى تشوه مظهرها أو حدوث نزيف بها، كما تكون سببا في انتقال العدوى بين الأظافر والفم.

وفي بعض الأحيان يصنف متخصصو الصحة العقلية عادة قضم الأظافر ضمن اضطراب السيطرة على الدوافع impulse-control disorder، حيث يمكن أن تكون مؤشرا إلى وجود حالة من القلق أو الوسواس القهري compulsive disorder، والتي تتطلب علاجا سلوكيا ونفسيا، وبالطبع فإن من الضروري زيارة الطبيب بسرعة، خاصة إذا اقترن قضم الأظافر لدى الشخص بسلوكيات أخرى مثل شد الشعر أو الإضرار بحياته.




مرض السكري


عندما يستمر اصفرار الأظافر لبضعة أيام بعد إزالة طلاء الأظافر دون الرجوع إلى لونها الوردي المعتاد، فإن ذلك قد يدل على وجود عرض مرضي أكثر خطورة هو مرض السكري، ويمكن أن يؤدي مرض السكري إلى اصفرار الجلد والأظافر على حد سواء، لكنه يكون عادة أكثر وضوحا في الأظافر بسبب الارتباط بين الجلوكوز وبروتينات الكولاجين في الأظافر، وعندما تظل الأظافر على اصفرارها، ويعاني المريض من أعراض أخرى ترتبط بمرض السكري مثل العطش الدائم وكثرة التبول، فلا بد من مراجعة الطبيب فورا.



مشكلات الرئة والجهاز التنفسي


في الأحوال الطبيعية، يكون لون الأظافر مماثلا للون الشفاه الوردي، وعندما تميل الأظافر إلى الزرقة فإن هذا دليلا على وجود خطر يقترب، فالأظافر الزرقاء، خاصة مع الشفاه الزرقاء، قد يعني وجود مشكلة صحية تتعلق بالأكسجين مثل انخفاض الهيموجلوبين والربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن والتهاب القصبات الهوائية المزمن والالتهاب الرئوي، وبالإضافة إلى المشكلات الرئوية فإن زرقة الأظافر قد تشير إلى مشكلات في القلب، ما يعني أن المرض أصبح أكثر شدة ويحتاج إلى عناية طبية طارئة.



أمراض التهابات المفاصل


يصيب التهاب المفاصل بشكل عام كبار السن، خاصة النوع الأكثر شيوعا منه، وهو هشاشة العظام osteoarthritis، وهناك فعليا نحو 100 عرض مرضي يمكن وصفها جميعا بالتهاب المفاصل، كثير منها يسبب تغيرات في الأظافر.

ففي مرض هشاشة العظام يكون ضعف الأظافر ناجما عن نقص السيلينيوم selenium، وفي مرض الصدفية psoriasis فإن سطح الأظافر يكون منقطا أو متموجا، وذو لون مائل إلى الاصفرار، وفي مرض الذئبة lupus ينتفخ الجلد حول قاعدة الظفر، والذي ينظر له كأحد اضطرابات النسيج الضام، وفي التهاب المفاصل الروماتويدي rheumatoid arthritis يميل هلال الظفر إلى الاحمرار.




سوء التغذية


ينعكس ما يتناوله الإنسان على صحته وبنيانه الخارجي، فالغذاء الصحي الغني بأحماض أوميجا 3 الدهنية والبروتينات والحديد يمنحنا شعر قوي وبشرة وأظافر صحية، كذلك يمكن للأظافر أن تعكس بعضا من سوء التغذية مثل وجود مستويات منخفضة من الحديد والبيوتين biotin والبروتين، فالأظافر الشاحبة وابيضاض الجلد تحت الظفر هي أعراض شائعة لفقر الدم أو الأنيميا، وفي حالات الأنيميا الأكثر حدة تكون الأظافر رقيقة ومقعرة وذات حواف مرتفعة.



سرطان الجلد أو الميلانوما


يعتقد البعض أن سرطانات الجلد تظهر فقط في المناطق الأكثر عرضة لأشعة الشمس مثل الأنف والأذنين، في حين أن العديد منها لا يحدث عادة في هذه المناطق، مثل الميلانوما، والتي تعد أكثرها خطورة على الإطلاق لسرعة تطوره، فتعرف بميلانوما الأصابع حينما تظهر تحت الأظافر في صورة خطوط داكنة.