التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 12:15 ص , بتوقيت القاهرة

7 خطوات لعلاج انتفاخ العيون في الشتاء

بدأ الشتاء والبرد والقارس وبدأت معه مشكلات متعددة، منها: جفاف الجلد، وتشققه، تورم العيون، وتعتبر الأخيرة من أكثر المشكلات التي تواجه العاملين، حيث تؤثر على قدرة الإنسان على الرؤية بشكل سليم، بالإضافة إلى الشكل غير المحبب، خاصة لدى المرأة، فكيف يمكن علاج هذه الحالة؟


تتعدد أسباب الإصابة بانتفاخ العيون، وهذه الأسباب يوضحها أخصائي طب وجراحة العيون، خالد كُريم، قائلا: "التقدم في العمر، النمط الغذائي غير الصحي، بالإضافة إلى كثرة تناول الأملاح الذي يؤدي إلى احتباس السوائل في العيون، إلا أن انخفاض درجة حرارة الجو وتكرار الإصابة بالزكام، والتهاب الجيوب الأنفية، مع حساسية العيون يؤدي أيضا إلى انتفاخ العيون.


وتظهر أعراض انتفاخ العيون على شكل تورم الجلد تحت العيون، وظهور ما يعرف بالهالات السوداء، بالإضافة إلى الشعور بالإرهاق والتعب، ويكمن العلاج في اكتشاف السبب المؤدي وعلاجه، خاصة إذا كانت ناتجة عن الحساسية.


وهناك بعض الخطوات التي تساعد على علاج الانتفاخ في الشتاء مثل:


- يفضل أن تكون وضعية النوم على الظهر مع وضع وسائل لجعل الرأس أعلى من مستوى الجسم، فذلك يساعد على تحسن حالة الجسم وتقليل وزن الجفون.


- التوقف عن اللعب أو حك العين باستمرار، خاصة إذا كانت تعاني من التورم.


- تناول كميات كبيرة من الماء، والتي تساعد على تحسين الدورة الدموية للجسم وتقليل إصابة العيون.


- الإقلاع عن العادات السيئة ومنها التدخين، أو التعرض إلى التدخين السلبي.


- الحصول على قسط مناسب من النوم، ما لا يقل عن 6-7 ساعات يوميا خلال الليل.


- ترطيب الجلد يوميا قبل النوم.


- الحرص على التوازن الغذائي، وخاصة تناول الخضروات التي تحتوي على فيتامين "أ"، مثل: الجزر، الخضروات الخضراء كالبروكلي والجرجير، فكلها تحتوي على هذا الفيتامين الذي يساعد على الحفاظ على نضارة الجلد، ويحسن من قدرة الإنسان على الإبصار.