التوقيت الخميس، 09 فبراير 2023
التوقيت 11:36 ص , بتوقيت القاهرة

10 فوائد صحية تنصحك بتناول الشيكولاتة

إلى من يشعرون بتأنيب الضمير مع استهلاكهم الزائد للشيكولاتة، إليك جانب مضيء يريح ضميرك ويعطيك الكثير من الأمل. مجموعة من الحقائق العلمية التي تنصح بتناول الشيكولاتة ومشتقاتها بصورة منتظمة يوميا دون إسراف للحصول على فائدتها.


تخفض ضغط الدم


يحتوي الكاكاو أو الشيكولاتة على مادة "الفلافانول" التي لها نفس تأثير أدوية خفض ضغط الدم، فالفلافانول يحفز الجسم على إنتاج "أكسيد النيتريك" في الدم، ما يساعد على توسيع الأوعية الدموية، واكتشف باحثون استراليون أن الاستهلاك المنتظم للكاكاو أو الشيكولاتة يخفض كلا من ضغط الدم الانقباضي (الدم الخارج من القلب) وضغط الدم الانبساطي (الدم الداخل إلى القلب).


 تمنع تليف الكبد


قد يؤدي التأثير الصحي المفيد لمادة "الفلافانول" في الشيكولاتة إلى منع التليف الكبدي، وبعض أمراض الكبد المزمنة بسبب خفض ضغط الدم في أوردة الكبد، وتبحث دراسات جديدة حول أهمية الشيكولاتة الداكنة في منع تليف الكبد، بعدما أثبتت دراسات سابقة فائدتها في تحسين تدفق الدم في الكبد.


تحسن من مستويات الكوليسترول في الدم


تحتوي الشيكولاتة الداكنة أيضا على مستويات عالية من مواد "البوليفينول" الكيميائية التي تحسن من مستويات الكوليسترول الجيد في الدم، فوفقا لخبير التغذية "جاينور بوسيل"، فإن الكاكاو يتكون أساسا من حمض "الاستياريك" الدهني المشبع الذي يحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم على العكس من الأحماض الدهنية المشبعة الأخرى، كما يحتوي الكاكاو على حمض "الأوليك" الدهني الأحادي الغير مشبع الذي يقلل من الكوليسترول في الدم.


تحافظ على صحة القلب


عندما تخفض الشيكولاتة ضغط الدم وتوسع الأوعية الدموية وتقلل الالتهابات، فإنها تساعد بصورة مباشرة على صحة القلب، والحد من أمراض القلب والسكتة الدماغية، ففي دراسة نشرتها مجلة BMJ الطبية الأسبوعية، أجريت على 114 ألف شخص، كان استهلاك الشيكولاتة سببا في تقليل التعرض لخطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي بنسبة 37%، وكذلك السكتات الدماغية بنسبة 29%.


تحسن الحالة المزاجية


أشارت دراسة نشرتها مجلة "علم الأدوية النفسية" Psychopharmacology إلى تحسن الحالة المزاجية لمن يتناولون مشروب الشيكولاتة الداكنة يوميا عن غيرهم، ويرجع ذلك إلى إفراز الجسم للمواد الكيميائية من "السيروتونين" و"الاندروفين" التي تسبب الشعور بالسعادة في المخ.


تحسن من وظائف المخ


طبقا لباحثي جامعة أوكسفورد، فإن الشيكولاتة يمكن أن تجعلنا أكثر ذكاء، ففي دراسة نشرتها مجلة "التغذية" Nutrition، درس الباحثون العلاقة بين أداء المخ واستهلاك الشيكولاتة على أكثر من 2000 شخص فوق عمر السبعين، وقد كان الأداء العقلي والقدرة على حل الألغاز أفضل كثيرا لدى مستهلكي الشيكولاتة (وكذلك النبيذ والشاي) عن غيرهم.


تحافظ على رشاقتك


مع الشيكولاتة لا مجال للقلق من زيادة الوزن أو السمنة، ففي دراسة أجريت على أكثر من ألف شخص، ونشرتها دورية "أرشيف الطب الداخلي" Archives of Internal Medicine، كان من اعتادوا على تناول الشيكولاتة لعدة مرات أسبوعيا أكثر نحافة ورشاقة ممن تناولوا الشيكولاتة بشكل أقل.


 قد تجعلك عبقريا


فوفقا لدراسة نشرتها مجلة "نيو انجلاند للطب" New England Journal of Medicine، فإنه يوجد علاقة بين كمية الشيكولاتة التي يستهلكها الفرد وبين عدد الفائزين بجائزة نوبل في داخل كل دولة، وتبعا للدراسة، فإن سويسرا التي لديها أعلى مستويات استهلاك الشيكولاتة في العالم هي الأكثر حصولا على جوائز نوبل، وبحسابات الباحثين فإن كل فرد في المملكة المتحدة عليه تناول 2 كيلو جرام من الشيكولاتة سنويا لزيادة عدد الفائزين بجائزة نوبل من الإنجليز!


تجدد الأوعية الدموية


فتناول كمية صغيرة من الشيكولاتة يوميا يمكن أن يجدد الأوعية الدموية، ففي دراسة نشرها "اتحاد الجمعيات الأمريكية للبيولوجيا التجريبية"، كانت الأوعية الدموية للرجال المداومين على تناول 70 جرام من الشيكولاتة الداكنة يوميا أكثر صحة عن غيرهم، فقد ساعدت الشيكولاتة على جعل الشرايين والأوعية أكثر مرونة، وقللت من التصاق خلايا الدم البيضاء بها، وبذلك ساعدت على الحد من خطر الإصابة بانسداد الشرايين.


تحمي بشرتك


أثبت الباحثون خطأ المقولة القديمة حول ضرر الشيكولاتة على البشرة، فقد وجدت بعض المركبات في الكاكاو يمكن أن تساعد فعليا في حماية البشرة من الشمس، ففي دراسة نشرتها مجلة "التغذية" Nutrition، احتاج من يتناولون 20 جرام من الشيكولاتة يوميا إلى ضعف الوقت تقريبا لاحمرار الجلد بفعل الأشعة فوق البنفسجية عن من يهملون تناول الشيكولاتة بصورة منتظمة.