التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 11:53 ص , بتوقيت القاهرة

مهرجان بالم سبرينجز.. أولى محطات "ديكور" في أمريكا

يشارك فيلم "ديكور" في الدورة الـ 26 من مهرجان بالم سبرينجز السينمائي الدولي، حيث يُعرض فيلم المخرج أحمد عبد الله السيد يومي 8 و10 يناير ضمن قسم سينما العالم الآن.


ويتخصص هذا القسم في عرض أفلام من مختلف أنحاء العالم، ويشارك في دورة هذا العام ضمن هذا القسم 74 فيلماً تنتمي إلى 36 دولة، ودعت إدارة المهرجان طاقم العمل لحضور عرضي الفيلم والمشاركة بالفعاليات المصاحبة، وهم المؤلف محمد دياب، المخرج الفني نهال فاروق، ومدير التصوير طارق حفني.



فيلم ديكور بطولة خالد أبو النجا، حورية فرغلي وماجد الكدواني،  تأليف شيرين دياب في أولى تجاربها السينمائية، بالاشتراك مع شقيقها المخرج والمؤلف محمد دياب، وتقوم بتوزيع ديكور في مصر شركة دولار فيلم.


ويحمل الفيلم قصة غير معتادة على السينما المصرية، وقد تم تصويره كاملاً بالأبيض والأسود، وتدور أحداثه حول مها التي عشقت السينما، وكمهندسة ديكور أصبحت خبيرة في خلق العوالم الخيالية. تحت ضغط في العمل ترى حياة أخرى في الأفق، وتجد نفسها متنقلة بين عالمين يمثلهما شريف ومصطفى؛ أحدهما بمواصفات ديكور الفيلم الذي تعمل فيه والآخر من المفترض أنه الواقع. مع الوقت، تتوغل مها في العالمين حتى تختلط الأمور بين الواقعي والمتخيَّل، وتسير على الحافة بين الحياتين إلى أن يصبح عليها لأول مرة اختيار ما تريده فعلاً.



انطلق ديكور في دور العرض المصرية في ديسمبر 2014، بعد جولة في المهرجانات والفعاليات السينمائية حول العالم، حيث جاء عرضه العالمي الأول في أكتوبر الماضي من خلال مهرجان لندن السينمائي، والذي يُعد أكبر المهرجانات الأوروبية من حيث كم العروض الذي يشمل مئات الأفلام سنوياً من أنحاء العالم، كما كان العرض الأول للفيلم داخل مصر من خلال الدورة الـ 36 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ضمن قسم عروض خاصة في شهر نوفمبر الماضي.



ونافس ديكور أيضاً في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة بالدورة الـ 25 من أيام قرطاج السينمائية في تونس، بالإضافة إلى مشاركته في الدورة الـ 25 لـمهرجان سنغافورة السينمائي الدولي الذي عرض كل الأعمال الروائية الطويلة للمخرج أحمد عبد الله السيد.