التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 10:11 ص , بتوقيت القاهرة

أسباب برودة الأطراف واحمرارها شتاءً

 مع انخفاض درجات الحرارة يزداد الشعور بالبرودة، ويعاني البعض من برودة زائدة في الأطراف لدى القيام بأي مجهود، وصعوبة الاستجابة لمحاولات تدفئتها. وضح استشاري العظام الدكتور أسامة الهواري أعراض وأسباب هذه المشكلة.


احمرار الأطراف وتجمدها وفقد الإحساس بها (التنميل)، أعراض للإصابة بالتهابات الأعصاب الطرفية، وعدم وصول الدم لها، والحل في هذه الحالة يبدأ بإجراء نشاط رياضي يساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم بالكامل، مع تدفئة الأطراف بقفازات وجوارب قطنية تساعد في تحسين درجة الحرارة وتفادي الإصابة بحساسية الجلد. 

 


أما إذا كانت البرودة الشديدة مصحوبة بخفقان القلب وآلام في سائر أجزاء الجسم، فهذا دليل على إصابة الشخص بالأنيميا، وبالتالي يجب تناول الفيتامينات التي تساعد في رفع نسبة الحديد في الجسم.


ونصح أخصائي التغذية العلاجية أحمد السيد، باتباع نظام غذائي يساعد في مقاومة برودة الأطراف بعد الاستشارة الطبية، وتبدأ بالمداومة على شرب الماء بدرجة حرارة معتدلة، مع الاستمرار على الحركة وتناول الوجبات الغذائية التي تساعد في إمداد الجسم بالطاقة وفي مقدمتها التمور، الأعشاب الدافئة، البطاطا، إضافة ملعقة صغيرة خل التفاح لكوب ماء.