التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:11 ص , بتوقيت القاهرة

دراسة: الهواتف الذكية تضر بنوم الأطفال

عادة ما تلجأ الأمهات إلى ترك الهواتف الذكية مع الأطفال في غرفة النوم بغرض إلهائهم، إلا أنهن لا يعلمن أن بذلك قد يتسببن في مشاكل في النوم لدى هؤلاء الأطفال، وقد كشفت دراسة حديثة أن ترك الهواتف الذكية مع الأطفال في غرفة نومهم يقوض نومهم الجيد حتى أكثر من جهاز التليفزيون، وفقا ما نشره موقع "US News".


وأظهرت الدراسة، التي أجريت على أكثر من 2000 تلميذ في المدارس الابتدائية والمتوسطة، أن امتلاك هاتف ذكي في غرف النوم ينتج عنه انخفاض ساعات النوم على المدار الأسبوعي، وكذلك الشعور بالنعاس خلال النهار.


وقال المشرف على الدراسة، والباحث في الصحة العامة في المدارس بجامعة كاليفورنيا، جنيفر فالب: "الدراسات أظهرت أن الشاشات التقليدية والشاشات الوقتية مثل التليفزيون من الممكن أن تتداخل مع النوم، لكنها أقل بكثير عما لاحظناه عن تأثير الهواتف الذكية وغيرها من الشاشات الصغيرة".


وتكمن خطورة الشاشات الصغيرة في أنها توفر دخول إلى قطاع عريض من المحتوى، بما فيه من ألعاب وفيديوهات ومواقع ونصوص، والتي يمكن استخدامها في السرير وتعطل عملية النوم، إضافة إلى أن هذه الشاشات تبعث إخطارات مسموعة عن الاتصالات الواردة التي تقطع النوم.


وأوضح فالب: "وجدنا أن كلا النوم بالقرب من الشاشة الصغيرة والنوم في غرفة يوجد بها تليفزيون، ينتج عنهما قصر مدة النوم على المدار الأسبوعي"، مضيفا: "الأطفال الذين ينامون بالقرب من الشاشة الصغيرة، مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك، يكونون أكثر عرضة للشعور بعدم الحصول على النوم الكافي".