التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:31 ص , بتوقيت القاهرة

عمرو واكد يكشف لـ"دوت مصر" حقيقة منع فيلم "القط"

بعد  منع عرض مسلسل "أهل إسكندرية"، الذي كان يقوم ببطولته الفنان عمرو واكد، ومن تأليف بلال فضل، والذي لم يعرض حتى الآن، ولا يعرف أحد مصيره، يُمنع للمرة الثانية عرض عمل فني يشارك فيه واكد أيضًا، الأمر الذي أثار الجدل.


هذه المرة كان الدور على فيلم "القط"، الذي يقوم ببطولته واكد بمشاركة فاروق الفيشاوي، بعدما نشر الفنان المصري عدة تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قال في إحداها "رفضت إدارة سينما سيتي ستارز مؤخرا عرض فيلم "القط" في أي من الـ 18 شاشة لديهم. قيل لي أن السبب هو أنه فيلم لعمرو واكد ولا مكان له هناك".


وتابع واكد في تغريداته، أنه اتصل بأحد مديري السينما ونفى له الأمر، مشيرا إلى كون السينما التي تمتلك 18 شاشة عرض، ستقوم بعرض ثلاثة أفلام عربية فقط، كما نوه عن كون فيلمه سيعرض في 30 دار عرض أخرى، سيتم الإعلان عنهم لاحقا، وذلك في حال التأكد من كونهم لا يمنعون عرض أفلامه.


وفي تصريحات خاصة لـ"دوت مصر" أكد الفنان عمرو واكد، الذي يتواجد خارج مصر في الوقت الحالي، أن موسم إجازة منتصف العام هو أحد المواسم الهامة بالنسبة للفيلم المصري، فكيف تكون هناك دار عرض تمتلك هذا الكم من الشاشات، ولا تعرض سوى 3 أفلام مصرية فقط.


وأكد واكد أنه لا يعلم إن كان الأمر متعلق بشخصه، أم أنه مجرد سوء إدارة، ولكنه شدد على أن مصدرا موثوقا رفض ذكر اسمه، أخبره أن الفيلم لم يعرض في سينمات "سيتي ستارز" لكون عمرو واكد يقوم ببطولته، ولكنه أوضح أنه قام بالاتصال بالمنتج وائل عبد الله أحد شركاء سينما "سيتي ستارز"، ونفى له الأخير أن يكون منع عرض الفيلم له علاقة بأن بطله هو عمرو واكد.


وحول ما إذا كان هناك شخص بعينه أو جهه تقف وراء الأمر، علق واكد قائلا "الله أعلم، لا أعرف من وراء الأمر، ولا أعرف إن كان الأمر تمييز ضدي أم لا، ولكنه في جميع الأحوال تمييز ضد الأفلام المصرية"، وطالب بأن يكون هناك أولوية وتنظيم في المواسم الخاصة بالفيلم المصري.


تحدث واكد عن الأمر بشكل عام، معتبرا أن الأمر يحتاج إلى قانون، خاصة وأنه حينما يقوم المنتج المصري بتقديم نسخة الفيلم الديجتال إلى دور العرض ترفض وتطلب نسخه "35"، بينما تقبل بالنسخة الديجيتال حينما يقدمها صناع الفيلم الأمريكي، وهو ما يعني أنه لا يوجد دعم للفيلم المصري.


واختتم واكد تصريحاته بالتأكيد على أنه تم الاتفاق مع عدد من دور العرض من أجل طرح فيلمه منتصف شهر يناير الجاري، مؤكدا أنه لن يطرح الفيلم في دور عرض "سيتي ستارز".


ويبدو أن الأمر لن ينتهى عند هذا الحد، وسيتجدد عقب عرض الفيلم، وهو ما لمح إليه واكد من خلال تغريدة قال فيها "على فكرة أي حد هيتفرج على فيلم القط ويرجع يقول عمرو ده إخواني، يبقى الحد ده ملعوب في وعيه بشكل استثنائي".