التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 09:36 م , بتوقيت القاهرة

الديوانية في الكويت.. أدوار اجتماعية وسياسية

تعد "الديوانية" من أهم وأبرز ملامح الحياة الاجتماعية والسياسية في منطقة الخليج عامة، وفي الكويت على وجه الخصوص، حيث تجتمع شتى أطياف المجتمع للتشاور والنقاش حول الهموم والقضايا.


ولا يعتبر الباحثون ظاهرة الديوانيات جديدة، حيث عرفت هذه العادة منذ الجاهلية عبر دار الندوة التي كانت قريش تجتمع بها.



الديوانية عادة متوارثة في الكويت، يجتمع فيها الأصدقاء والأقارب، وتعتبر نافذة يطلون من خلالها على كل جديد في الحياة، وتلعب الديوانية دورا مهما في حياة المجتمع الكويتي، فهي إحدى أدوات الدعم الاجتماعي والثقافي والفكري لأبناء الشعب.


والديوانية مكان يشبه صالون الضيوف في البيوت العادية، فيها يلتقي الكويتيون يتبادلون الأخبار والآراء، وتعتبر مجالس الديوانية مكانا لحل النزاعات، وهي ملتقى ثقافي ومنتدى اجتماعي وسياسي.



في الديوانية يتبادل المواطنون أطراف الحديث حول مجمل القضايا الاجتماعية والاقتصادية وأيضا السياسية والدينية، وكذلك يتم حل بعض القضايا المتعلقة ببعض الأشخاص من خلال المعارف والأصدقاء.


ويتكون البيت الكويتي عادة من ساحة واحدة، إلا أن الأسر المقتدرة تشيد ساحة منفصلة أو غرفة في جانب من البيت يطلق عليها ديوانية، هذه الغرفة أو الساحة تكون منعزلة أو منفصلة، وهي عبارة عن مكان عام لاستقبال الضيوف والتقاء الجيران والأصدقاء والأقارب لمناقشة الأحداث وتبادل الأحاديث والآراء في وقت الفراغ.



لم يعد في الكويت حاليا من الدواوين القديمة سوى ستة فقط على ساحل البحر وهي: ديوان الخالد في القبلة شرقي متحف الكويت، وخمسة دواوين في الشرق بجوار مبنى وزارة الصحة، وهي على الترتيب: ديوان الشملان، ديوان العسعوسي، ديوان النصف، ديوان الروضان، ديوان ملا صالح.


أصبحت هناك دواوين خاصة بالصيادين والمهندسين والأطباء والطيارين، وغيرها من المهن، وهناك دواوين تجمع روادها عوامل مشتركة مثل الجيرة والقرابة والصداقة، وأصبح الجو العام للديوانية أقرب إلى أجواء النوادي الاجتماعية والمنتديات الثقافية والأدبية وصالونات السياسة، ويمكن القول بأنها باتت واحدة من مؤسسات المجتمع المدني الذي يلعب دورا بارزا في الحياة الديمقراطية والنيابية، وأصبحت المحرك والمؤشر المرجعي للكثير من القرارات.



يمكن تقسيم الديوانية في الكويت إلى مجموعتين رئيسيتين، الأولى مرتبطة بجماعات الأصدقاء وأفراد العائلة الواحدة، في حين ترتبط الثانية بعلاقات الأعمال والتحالفات والعلاقات السياسية، وتعد المجموعة الثانية هي الأّكثر انتشارا في الآونة الأخيرة، وهي فرصة لتداول المعلومات والأخبار السياسية قبل نشرها في الجرائد بأيام، كما أنها فرصة لإبرام الاتفاقيات والعقود بين رجال الأعمال، وحل الخلافات الشخصية.


 رمضان


الديوانية في شهر رمضان المبارك مكانا يجتمع فيه الأهل والأقرباء والأصدقاء للتسلية والترفيه مما يجعل لها طابعا خاصا، حيث تتقارب النفوس وتتآلف الأرواح ويحلو الحوار في الديوانيات التي تظل مفتوحة حتى ساعات متأخرة من الليل.


وتأخذ الديوانية الكويتية طابعا آخر في هذا الشهر، حيث تتميز بإقامة المآدب يوميا لجميع من يريد الإفطار أو السحور، وتبقى مشرعة الأبواب من ساعة الإفطار وحتى موعد السحور.