التوقيت السبت، 18 سبتمبر 2021
التوقيت 12:31 ص , بتوقيت القاهرة

فى رمضان| أهم 7 أطعمة صحية لتقوية الأسنان

تبدأ سلامة الجسم من العناية بالفم والأسنان، حيث تستمد الأسنان قوتها من العظام، وهي تحتاج إلى الرعاية من خلال استخدام الطرق التقليدية لتنظيف الفم، بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي خاص لتقوية الأسنان هخاصة خلال شهر رمضان المبارك، فمع زيادة عدد ساعات الصيام، وقله ما نتناوله من طعام تنشط بكتريا التى تسبب رائحة الفم السيئة.


تحتاج الأسنان إلى العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم، الفسفور، الألياف، البروتين، كما يوضح استشارى التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة الدكتور صبحي عيد، مشيرا إلى بعض العناصر التي تعمل على تقوية عظام الأسنان واللثة ومنها:



- اللبن
يعتبر من أشهر الأطعمة التي تعمل على تقوية العظام، بسبب احتوائه على الكالسيوم، فيتامين د، فيتامين أ، فيتامين ب12، كما أنه غني بالعديد من العناصر مثل البوتاسيوم، الماغنسيوم، الفسفور، وينصح بتناول كوب من اللبن يوميا.


- الجبن
هو أحد مشتاقات الألبان، ويحتوي العديد من العناصر مثل فيتامين د، وفيتامين أ، فيتامين ب12، بالإضافة إلى العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم، الماغنسيوم، والبروتين، وهي هامة لتقوية عظام الأسنان.


ويجب تحذير مرضى الضغط الانتباه من الملح الزائد المتواجد في الجبن.



- الزبادي
كوب واحد منه يوميا يمد الجسم بأكثر من ربع احتياجه من الكالسيوم، كما أنه غني بالعديد من العناصر الغذائية مثل المنجنيز، البروتين، الفسفور، البوتاسيوم، وفيتامين أ، فيتامين د، فيتامين ب12.



- السبانخ
 من أهم الأطعمة التي تحتوي عناصر لازمة للجسم والأسنان، ومنها الحديد، الكالسيوم، كما تحتوي المنجنيز، البوتاسيوم، فيتامين ج، فيتامين أ، وتناول 200 جم من السبانخ يمد الجسم بأكثر من 30% من احتياج الجسم اليومي من الحديد.


- البروكلي
من الخضروات الغنية بالعناصر مثل الكالسيوم، الحديد، الفسفور، البوتاسيوم، وفيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين د، كما أنه يحتوي مواد مضادة للأكسدة والهامة لمحاربة تخثر الدم.



- السردين
من الأسماك الغنية بالدهون الصحية مثل أوميجا3، إضافة إلى عنصر الكالسيوم، فيتامين د، فيتامين ب12، كما  أنه يحتوي العديد العناصر الغذائية مثل الفسفور.


- السلمون
من الأسماك الغنية بفيتامين د، والتي تعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم، كما أنه يحتوي الدهون الصحية أوميجا3، وينصح بتناول هذا النوع من السمك مرة أسبوعيا على الاقل.



- السمسم
يحتوي الماغنسيوم، والفسفور، والكالسيوم، إضافة إلى فيتامين د، فيتامين ك، وهو مفيد لصحة الجسم بشكل عام، والأسنان على وجه الخصوص، ولكن يجب الحرص عند تناوله بسبب سعراته الحرارية المرتفعة.