التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 05:29 ص , بتوقيت القاهرة

نهاد شريف.. قاهر الزمن ورائد الخيال العلمي

عندما نتحدث عن أدب الخيال العلمي في مصر، لا بد أن نتحدث عن رائده نهاد شريف، الذي ولد في عام 1932 في حي محرم بك بمحافظة الإسكندرية، وتخرج في كلية الآداب قسم التاريخ.


بدأ نهاد شريف نشاطه الأدبي بنشر روايته "قاهر الزمن" عام 1996، التي فازت بالجائزة الأولى بنادي القصة، وتحولت إلى فيلم سينمائي بطولة الفنان "نور الشريف".



وصدر لنهاد عدة أعمال أدبية متميزة نذكر منها: "الشيء"، "سكان العالم"، "الماسات الزيتونية"، ويرى الكاتب أن أدب الخيال العلمي فن عربي أصيل، له كيانه الخاص وليس مقتبسا من الآداب الغربية.


وفي مجلة الخيال العلمي الصادرة عن وزارة الثقافة السورية، كتب نهاد شريف أن أدب الخيال العلمي جاء انعكاسا لبعض المحاولات التي اعتمدت الخيال في بدايتها مثل "طيران عباس بن فرناس"، كذلك تجربة ألف ليلة وليلة خصوصا في حكايات الجن والعفاريت والحصان الطائر والبساط السحري وبلورة الرؤية السحرية وطاقية الإخفاء ومصباح علاء الدين.


نحو خيال علمي مختلف


يضيف "إذا كان كاتب الأدب التقليدي يحتاج إلي الورق والقلم والمكان الهادئ ليكتب أعماله، فأنا ككاتب خيال علمي لا أتمتع بهذه الرفاهية، لأن أديب أو كاتب الخيال العلمي يحتاج دائما إلي مراجعة الفكرة العلمية التي يريد كتابتها، بقراءة التفاصيل والبحث فيها. من خلال مقابلاتي وإطلاعي علي كتابات الأجانب في الخيال العلمي، وجدتهم يلجأون إلي مصادر رهيبة من المكتبات والكتب، وإذا لم يجدوا ضالتهم فيها، فإنهم يلجأون إلى مستشارين لهم، ومن هنا بدأت بتكوين فريق من المستشارين في الطب والهندسة والشؤون العسكرية وغيرها، ألجأ إليهم أثناء كتابة أعمالي".


كان نهاد شريف يعمل محررا علميا بمجلة "أخر ساعة" المصرية ما بين عامي 1995-1996، ثم موجها ومديرا للثقافة والإرشاد بمشروع مديرية التحرير، لكنه كان شديد التأثر بالكاتبين الفرنسي "جول فيرن" والإنجليزي "هربرت جورج ويلز"، الذين اعتبرهما الرواد الأصليين لأدب الخيال العلمي.


ويرى الكاتب المصري أن الثقافة نظرة عامة للوجود والحياة البشرية، وهي واقع الإنسان الذي يعيشه ولقد تطور هذا الواقع وتطورت حياة البشر بكيفية مذهلة خلال نصف القرن الأخير بالذات في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وكنتيجة للمتغيرات الضخمة والجذرية التي أحدثها العلم الحديث في حياتنا الاجتماعية بمجالات الطب وهندسة التشييد والاتصالات والمواصلات امتدادا إلى آخر القائمة، حيث الفنون كالأدب والمسرح والموسيقى.


يبحث نهاد شريف دائما عن مستقبل البشرية الغامض في ظل وجود هذا الكم من الدمار والخراب والأسلحة القاتلة في العالم، لكنه توفي في 4 يناير 2011 بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 80 عاما.


جوائز أدبية


حصل على العديد من الجوائز الأدبية والفكرية منها: الجائزة الأولي، في مسابقة الرواية التي نظمها نادي القصة، ومنحته جامعة عين شمس درع الجامعة في العام 1998م، كما حصل على درع مهرجان الرواد العرب الأول الذي عقد تحت رعاية جامعة الدول العربية 1999م.


حاز نهاد شريف أيضا لقب عميد كتَاب الخيال العلمي في الوطن العربي، وتم اختياره في العام 2009م مستشارا لأول رابطة عربية لأدب الخيال العلمي وهي رابطة "كُتَّاب ونقاد أدب الخيال العلمي" ومقرها سوريا، ويرأسها الدكتور طالب عمران، أحد الكتَاب البارزين لأدب الخيال العلمي في الوطن العربي، التي جاء قرار تأسيسها ضمن فعاليات الندوة الدولية الثانية لكتَاب أدب الخيال العلمي، التي عقدت في أواخر العام 2009م.