التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:25 ص , بتوقيت القاهرة

"الكورتيزون" علاج الإصابة بداء الملوك "النقرس"

انتشرت حوله العديد من الشائعات، منها الإفراط في تناول اللحوم يسبب (النقرس) لذلك أطلق عليه مرض الملوك، وعلى الرغم من أن الأبحاث والدراسات برأت تلك اللحوم من التسبب بتلك المشكلة، إلا أن الكثيرين لا يزالون مقتنعين بتلك الحقيقة.


أحد أنواع التهابات المفاصل


ويقول استشارى طب وجراحة العظام الدكتور محسن ضرغام، النقرس أحد أنواع التهابات المفاصل، ويمكن أن يسبب نوبات من الألم والحرقان وتورم الجسم، وغالبا ما يظهر في القدم بجانب الأصبع الأكبر، وإذا لم يتم التعامل السريع مع تلك الحالة سريعا فقد تؤدي إلى ضرر بالغ بالمفاصل.


ينتشر بين الرجال


يعتبر النقرس من أكثر الأمراض انتشارا بين الرجال مقارنة بالنساء، ويحدث بسبب ارتفاع حمض اليوريك بالدم لمستويات مرتفعة، مما يؤدي إلى تكون كرات من هذا الحمض، وقد تستقر بالكلى مسببة الحصوات، أو قد تستقر بالمفاصل، مسببة الإصابة بالنقرس.


نوبات من الألم المتقطع


تظهر الأعراض على صورة نوبات من الألم الليلي الذي يصيب المريض، بالإضافة إلى الشعور بالحرقان، والتورم بالقدم، وقد تستمر تلك النوبات من دقائق إلى ساعات، كما أنها قد تصيب الإنسان لأيام وأسابيع متتالية يعقبها، اختفاء الألم تماما.


فحص السائل بين المفاصل


يمكن للطبيب التأكد من حالة الإصابة من خلال التاريخ الطبي للمريض، كما قد يطلب إجراء فحص للسائل المتواجد بين المفاصل، للتأكد مما إذا يحتوي على حمض اليوريك أم لا.


الكورتيزون هو العلاج


غالبا ما يتم علاج الحالة من خلال الحقن بأدوية تحتوي على مادة الكورتيزون، والتي تعمل على تقليل الألم، ويحتاج المريض إلى الاستمرار على كورس علاجي، حسب شدة الحالة.


كما يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد على تقليل ترس حمض اليوريك بالمفاصل.


وينصح المرضى في تلك الحالة بضرورة الإكثار من تناول الماء، والتقليل من تناول المأكولات البحرية، واعتماد على نظام غذائي متوازن، وصحي.